القذافي وبرلسكوني يبحثان الهجرة والاتحاد المتوسطي   
السبت 1429/6/25 هـ - الموافق 28/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 2:51 (مكة المكرمة)، 23:51 (غرينتش)
زيارة برلسكوني لليبيا هي الأولى له خارج أوروبا منذ توليه منصبه (الفرنسية)
 
بحث الزعيم الليبي معمر القذافي ورئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني في مدينة سرت الجمعة جملة من القضايا أبرزها الهجرة غير الشرعية والاتحاد المتوسطي.
 
وقال التليفزيون الليبي إن برلسكوني تحدث خلال زيارته -التي تعد الأولى له خارج الاتحاد الأوروبي منذ توليه منصبه- عن الصداقة والعلاقات القوية التي تربطه بالزعيم القذافي, وجدد التأكيد على اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات مع طرابلس.
 
وأضاف أن القذافي جدد معارضته للاتحاد المتوسطي الذي تتبناه باريس, قائلا إن فكرته تقسم الأفارقة والعرب إلى حزبين, مشيرا إلى أن برلسكوني وعد بالعمل على مراعاة وجهة نظر الزعيم الليبي.
 
كما ناقش الرجلان سبل التعامل مع آلاف المهاجرين الذين يفرون سنويا بسبب الفقر عبر البحر الأبيض المتوسط انطلاقا من ليبيا إلى الشواطئ الإيطالية.
 
وقال وزير الداخلية الإيطالي روبرتو ماروني إن زيارة برلسكوني تهدف إلى مناقشة تطبيق اتفاق لمكافحة الهجرة السرية الموقعة في ديسمبر/كانون الأول 2007 خاصة ما يتعلق بالدوريات المشتركة على طول السواحل الليبية.
 
ويفترض أن يشمل الاتفاق أيضا بناء طريق ساحلية سريعة وعد بها رئيس الوزراء الإيطالي في 2004, وتجتاز ليبيا من حدودها مع تونس إلى مصر, بكلفة تقدر بنحو ثلاثة مليارات دولار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة