تركيا ترحب بتعثر قانون الأرمن بفرنسا   
الجمعة 25/2/1433 هـ - الموافق 20/1/2012 م (آخر تحديث) الساعة 1:25 (مكة المكرمة)، 22:25 (غرينتش)

مجلس الشيوخ الفرنسي سيصوت على مشروع القانون الأسبوع المقبل (رويترز- أرشيف)

رحبت تركيا بتصويت لجنة في مجلس الشيوخ الفرنسي ضد مشروع قانون إنكار إبادة الأرمن الذي سيعرض للتصويت في جلسة عامة يوم الاثنين المقبل.

واعتبرت الخارجية التركية في بيان لها اليوم الخميس أن اللجنة القانونية بمجلس الشيوخ الفرنسي التي رفضت مشروع القانون أثبتت أنها تتمتع بـ"عقلانية واحترام للقانون".

بدورها قالت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان التركي في بيان لها إنها تتوقع من مجلس الشيوخ الفرنسي التصرف بنفس المنطق لدى التصويت على مشروع القانون.

وكانت اللجنة القانونية في مجلس الشيوخ قد صوّتت ضد مشروع القانون، الذي اقترحته النائبة فاليري بوييه، ويقضي بتوقيع عقوبة السجن سنة واحدة وفرض غرامة بقيمة 45 ألف يورو على من ينكر "الإبادة الأرمنية" التي اعترف بها القانون الفرنسي.

وبالرغم من هذا الرفض يتوقع مؤيدو المشروع أن يحظى بموافقة أعضاء مجلس الشيوخ الاثنين المقبل، مؤكدين أن أعضاء المجلس غير ملزمين بموقف اللجنة القانونية.

مصادقة أولى
وكان مجلس النواب الفرنسي قد صوّت -على الرغم من المعارضة التركية الشرسة- لصالح مشروع القانون الذي ينص على تجريم  إنكار الإبادة الجماعية، والجرائم ضد الإنسانية، وجرائم الحرب المعترف بها من جانب القانون الفرنسي. وتعتبر فرنسا مقتل أعداد كبيرة من الأرمن في الدولة العثمانية أثناء الحرب العالمية الأولى من بين هذه الجرائم.

وتسبب مشروع القانون في ضرر بالغ للعلاقات السياسية والاقتصادية والعسكرية بين فرنسا وتركيا التي استدعت في وقت سابق سفيرها لدى باريس للتشاور، احتجاجا على القانون.

وسبق أن تبنّت الجمعية الوطنية الفرنسية عام 2006 قانونا مماثلاً إلاّ أنه أسقط من التداول قبل وصوله إلى مجلس الشيوخ.

واعترفت فرنسا في 29 يناير/كانون الثاني 2001 بـ"الإبادة الأرمنية" التي وقعت عام 1915، والتي يقول الأرمن إنه ذهب ضحيتها أكثر من مليون أرمني على يد الجيش العثماني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة