التحالف الوطني الديمقراطي السوري   
الاثنين 17/7/1434 هـ - الموافق 27/5/2013 م (آخر تحديث) الساعة 3:48 (مكة المكرمة)، 0:48 (غرينتش)



انطلق هذا التحالف في 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2012 خلال مؤتمر بالعاصمة المصرية القاهرة تحت اسم "التحالف الوطني الديمقراطي السوري"، ليضم 12 حزبا وتيارا معارضا إلى جانب شخصيات مستقلة، وذلك بعد ظهور الائتلاف الوطني السوري لقوى المعارضة والثورة الذي يقوده أحمد معاذ الخطيب بنحو أسبوعين، في حين أكد مؤسسو التحالف أنهم بدؤوا بالتحضير لتشكيله قبل تأسيس الائتلاف بنحو أربعة أشهر.

وأسفر لقاء التأسيس عن انتخاب منذر أقبيق رئيسا للتحالف، ويضم هذا التكتل عددا من أعضاء الائتلاف الوطني مثل زياد أبو حمدان، بسام إسحاق، كمال اللبواني، وليد البني، وميشيل كيلو.

وقد أكد أقبيق في تصريحات صحفية أثناء التأسيس أن التحالف لا يطرح نفسه ممثلا للمعارضة والثورة، بل هو جسم سياسي وفكري يعمل من أجل تحقيق الديمقراطية في سوريا، كما أن التحالف لا يتعارض مع الائتلاف الوطني -الذي يعد أكبر تشكيلات المعارضة ويحظى باعتراف دولي- حيث يعمل كلاهما على تحقيق أهداف الثورة السورية في إسقاط النظام.

ويتبنى التحالف مبدأ عدم الحوار مع النظام السوري، والسعي لإنشاء دولة مدنية بعد سقوط النظام، كما يؤمن بمشروعية العمل الثوري المسلح للدفاع عن النفس.

ويشارك في التحالف أحزاب وتيارات عدة وعلى رأسها تجمع المنبر الديمقراطي، وتجمع الوطنيين الأحرار، وحزب الأحرار، والائتلاف الديمقراطي السوري، وتيار التغيير الوطني، وتجمع أحرار سوريا، والاتحاد السرياني السوري، وتيار المستقبل الكردي، وعدد من التنسيقيات بالداخل السوري. ويترأسه حاليا مازن حقي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة