روسيا ترفض الكشف عن الغاز المستخدم بمسرح موسكو   
الأربعاء 1423/10/7 هـ - الموافق 11/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عدد من محتجزي الرهائن وقد قضوا متأثرين بالغاز (أرشيف)
رفضت وزارة الصحة الروسية الكشف عن تركيبة الغاز الذي استخدمته قوات الأمن الروسية لإنهاء عملية احتجاز الرهائن في مسرح بموسكو في السادس والعشرين من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وأسفر عن مقتل 129 رهينة إضافة إلى الخاطفين وعددهم 41 مقاتلا شيشانيا.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزير الصحة يوري شفتشنكو قوله في رسالة وجهها إلى اللجنة البرلمانية لحماية الصحة العامة إنه لا يحق للوزارة إعطاء معلومات عن طبيعة الغاز الذي استخدم خلال العملية في موسكو، معتبرا أن هذه المعلومات سر من أسرار الدولة.

وقال شفتشنكو ردا على طلب تقدم به النائب المستقل سيرغي إيوشنكوف إن المعلومات المتعلقة بالوسائل التي تستخدمها أجهزة الاستخبارات ومكافحة التجسس "مصنفة سرية".

وأضاف أن وزارة الدفاع وجهاز الأمن الفدرالي ووزارة الداخلية وجهاز حرس الحدود والوكالة الفدرالية للتنصت والمعلومات الحكومية وحدها التي تستطيع الاطلاع على معلومات مصنفة سرية.

ومن جانبه أوضح النائب إيوشنكوف لوكالة إنترفاكس أن مجلس النواب (الدوما) طلب أخيرا من لجنتي الصحة والأمن تحديد إذا ما كان قانونيا وضع المعلومات المتعلقة بهذا الغاز في خانة المعلومات السرية.

وكانت معلومات رسمية أفادت في السابق أن الغاز المستخدم من مشتقات مخدر طبي يدعى فنتانيل، غير أن خبراء شككوا في أن يكون الغاز المستخدم من هذا النوع ورجحوا أن يكون غازا تحظره معاهدة جنيف الخاصة بالأسلحة الكيميائية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة