جولة محادثات ثانية بين المغرب والبوليساريو في نيويورك   
الجمعة 1428/7/27 هـ - الموافق 10/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 6:59 (مكة المكرمة)، 3:59 (غرينتش)

احتفالات صحراوية بمناسبة يوم الاستقلال الذي تنشده البوليساريو (الأوروبية-أرشيف)
أعلنت الأمم المتحدة أمس أن المغرب وجبهة البوليساريو سيعقدان اليوم الجمعة وغدا السبت جولة ثانية من المحادثات المباشرة برعاية المنظمة الدولية حول مستقبل الصحراء الغربية، وذلك
في مقر خاص في مانهاسيت بضاحية نيويورك.

 

وكما كان الحال في الجولة الأولى من المحادثات في يونيو/ حزيران الماضي، سيستقبل الموفد الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية بيتر فان والسوم أعضاء الوفدين في هذا اللقاء المغلق.

 

كما دعت المنظمة الدولية ممثلين عن الجزائر وموريتانيا ومجموعة الدول الكبرى المعنية يالنزاع وهي إسبانيا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا، ولكن هذه الدول لن تشارك في المحادثات.

 

واستبق المغرب عقد الجولة الثانية بإعلان عزمه المشاركة "بنية حسنة" حسب ما صرح به مصدر مغربي رسمي الأربعاء.

 

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه "نرغب في الدخول في صلب الموضوع، ولهذا سيشارك المغرب بنية حسنة للبحث عن حل"، مؤكدا أنه يجب أن يكون في إطار منظمة الأمم المتحدة.

 

وحول الوفد المغربي الذي سيشارك في هذه الجولة، أشار المصدر إلى احتمال أن يكون نفس الوفد المشارك في الجولة السابقة التي عقدت يومي 18 و19 يونيو/ حزيران الماضي.

 

ومثلت الجولة الأولى من المفاوضات فرصة للمغرب لإعادة طرح مبادرة الحكم الذاتي كصيغة لحل الصراع، في حين تقترح البوليساريو صيغة تقرير المصير عبر الاستفتاء.

 

وكان مجلس الأمن الدولي قد دعا يوم 30 أبريل/ نيسان الماضي المغرب والبوليساريو إلى إجراء محادثات من دون شروط حول مستقبل الصحراء الغربية برعاية الأمم المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة