فلسطيني يكتشف ثغرة تتيح تجاوز قفل iOS 7   
الأحد 18/11/1434 هـ - الموافق 22/9/2013 م (آخر تحديث) الساعة 1:57 (مكة المكرمة)، 22:57 (غرينتش)
اكتشاف ثغرة تتيح تجاوز "قفل الهاتف" لإجراء مكالمات في ios 7 (البوابة العربية للأخبار التقنية)

كشف فلسطيني عن ثغرة جديدة في نظام تشغيل أجهزة "آبل" الذكية iOS 7 تتيح للغرباء تجاوز قفل شاشة هواتف "آيفون" المزودة بالنظام وإجراء مكالمات أخرى.

وقال كرم داود إن الثغرة تكمن في وظيفة مكالمات الطوارئ التي يمكن لأي شخص يمسك بهاتف آيفون مزود بنظام iOS 7 ولا يعرف رمز فتح القفل، أن يجري مكالمات بأي رقم يريده.

وأشار إلى آلية عملها في فيديو نشره على موقع يوتيوب، حيث يتم الضغط على زر إجراء مكالمات الطوارئ المتاح في وضع قفل الشاشة، ومن ثم كتابة الرقم المراد الاتصال به، ثم الضغط عدة مرات على زر الاتصال.

ويشير إلى أنه عند الضغط أكثر من مرة على زر الاتصال في وظيفة مكالمات الطوارئ "تظهر شاشة سوداء بها شعار آبل كتلك التي تظهر عند فتح الهاتف ليبدأ بعدها الهاتف في إجراء الاتصال.

وتم تجربة الثغرة بنجاح على مجموعة من الهواتف المزودة بنسخة iOS 7 مثل آيفون 5 وآيفون 4S، لتكون تلك الثغرة هي الثانية التي تتيح تجاوز قفل الهواتف لاستخدام وظيفة من وظائف الهواتف المزودة بنظام التشغيل الجديد من آبل.

وكانت آبل أطلقت النسخة النهائية من iOS 7 كتحديث للهواتف الأقدم من الإصدارين iPhone 5S وiPhone 5C الأربعاء الماضي، مؤكدة عزمها إطلاق تحديث قريبا للنظام.

ووعدت الشركة الأميركية الجمعة بإطلاق التحديث 7.01 الذي زودت به هاتفي iPhone 5S وiPhone 5C، قريبا للإصدارات الأقدم من هواتف آيفون، معترفة بوجود مشكلة تجعل من اختراق رمز المرور الخاص بشاشة القفل أمرا سهلا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة