الصدري: سعينا للتوسط بأزمة صعدة   
الأربعاء 1430/9/20 هـ - الموافق 9/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 23:32 (مكة المكرمة)، 20:32 (غرينتش)
صلاح العبيدي (الجزيرة) 
أكد التيار الصدري بالعراق أنه سعى إلى وساطة بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين لوقف المعارك بينهما، في حين أعلنت إيران الأربعاء دعمها لوحدة اليمن وسيادته على أراضيه وأبدت قلقها إزاء کل ما يؤثر على الاستقرار والهدوء.
 
وقال الناطق باسم التيار الصدري في العراق صلاح العبيدي إن تياره سعى إلى وساطة بين الحكومة واليمنية والحوثيين عبر السفير اليمني في بيروت لحل الأزمة بين البلدين، مشيرا إلى أن صنعاء رحبت بذلك في البداية.
 
وأضاف العبيدي في حديث للجزيرة أن التيار توقف عن وساطته بعد إعلان الجامعة العربية مبادرتها لإنهاء الأزمة ليفسح المجال أمامها، ونفى اتهامات صنعاء لزعيم التيار الصدري وقال إنها "غير صحيحة".
 
توضيح إيراني
في الوقت نفسه قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي ردا على سؤال عن العلاقات بين طهران وصنعاء في ظل أزمة صعدة الأخيرة، إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية أعلنت دعمها للحكومة والشعب اليمنيين في العديد من الأوقات.
 
وأكد أن إيران أعلنت لأشقائها اليمنيين أن استمرار الاشتباكات ليس في مصلحة اليمن، ودعت إلى تسوية المشاكل بالطرق السلمية والسياسية معلنة استعدادها لتقديم أي مساعدة ممكنة بهذا الشأن.
 
وأضاف أن تطوير وتعزيز العلاقات بين بلاده واليمن ودعم التعاون الثنائي يصب في خدمة المصالح المشتركة وخدمة مصالح المنطقة والعالم الإسلامي، مشددا على أن طهران تؤكد على تنمية العلاقات والتعاون في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية مع جمهورية‌ اليمن.
 
وأكد قشقاوي أن المحادثات والمشاورات بين کبار المسؤولين الإيرانيين واليمنيين تجري في إطار تعزيز التعاون بين البلدين ودعم الأمن في اليمن.
 
اتهام يمني
جاء ذلك بعدما اتهم الرئيس اليمني علي عبد الله صالح جهات في إيران -لم يسمها- بدعم جماعة الحوثي. وقال في مقابلة مع الجزيرة إن لدى الإيرانيين والزعيم الشيعي في العراق مقتدى الصدر صلات مباشرة بالحوثيين، بدليل أنهم عرضوا التوسط بشكل سري بين الجماعة والسلطات اليمنية.

وقال صالح "لا نستطيع أن نتهم الجانب الرسمي الإيراني، ولكن الإيرانيين يتوسطون ويتصلون بنا مبدين استعدادهم للوساطة، ومعنى ذلك أن لهم تواصلا معهم".

ميدانيا لقي 12 مسلحا من جماعة الحوثيين وثلاثة جنود يمنيين مصرعهم في اشتباكات تجددت بين الطرفين صباح اليوم الأربعاء في محافظة صعدة شمال اليمن.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة