مباركة أميركية لصفقات نفط غير قانونية   
الثلاثاء 1426/4/8 هـ - الموافق 17/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 9:43 (مكة المكرمة)، 6:43 (غرينتش)

تعددت اهتمامات الصحف البريطانية اليوم الثلاثاء، فقد تحدثت عن غض الولايات المتحدة الطرف عن صفقات غير قانونية في برنامج النفط مقابل الغذاء، كما تناولت خبر نيل المرأة حقها في التصويت بالكويت ووصفته بأنه نصر آخر في الشرق الأوسط فضلا عن دراسة تفيد أن المملكة المتحدة تأتي في المرتبة الثامنة من حيث المساواة بين الرجال والنساء.

"
الولايات المتحدة باركت صفقات نفطية غير مشروعة إبان تطبيق برنامج النفط مقابل الغذاء
"
تقرير/ذي غارديان
النفط مقابل الغذاء
تناولت صحيفة ذي غارديان التقرير الذي صدر أمس عن لجنة تحقيق تابعة لمجلس الشيوخ والذي أفاد أن الولايات المتحدة باركت صفقات نفطية غير مشروعة إبان تطبيق برنامج النفط مقابل الغذاء.

ويشير التقرير كما تقول الصحيفة إلى أن الإدارة الأميركية كانت على علم بمبيعات نفطية غير قانونية فضلا عن حصص مالية حصل عليها نظام صدام حسين لقاء تلك الصفقات، غير أنها غضت الطرف ولم تفعل شيئا حيال ذلك.

وعلقت الصحيفة على التقرير قائلة إنه ربما يخفف الضغط الذي مارسه الجمهوريون لإقالة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان من منصبه.

ويلقي التقرير الضوء على مسألتين جوهريتين، أولاهما أن الخزانة الأميركية أخفقت في اتخاذ إجراء بحق شركة تكساس للنفط (بيول) التي ساهمت في حصول صدام حسين على نحو 37 مليون دولار كمدفوعات على تلك المبيعات.

وثانيهما أن الجيش الأميركي ووزارة الخارجية منحا ضمنيا الضوء الأخضر لإرسال شحنات نفطية تقدر بثمانية ملايين برميل للأردن الحليف الرئيس للولايات المتحدة- خارجة عن نظام النفط مقابل الغذاء.

وفي هذا الإطار أيضا ذكرت صحيفة تايمز أن المحقق الذي ترك العمل في التحقيق بفضيحة النفط مقابل الغذاء كسر حاجز الصمت أمس لدى تصريحه بأن نتائج التحقيق الأممي كان يعتريها الخلل.

وقالت الصحيفة إن روبرت باترون استقال الشهر المنصرم كمحقق رفيع المستوى في لجنة التحقيق الأممية بقيادة بول فولكر على خلفية اعتقاده أن التحقيق كان متساهلا مع أنان.

"
نصر جديد حل في الكويت بمنح المرأة حق التصويت وسط انتشار الديمقراطية في أفق الشرق الأوسط
"
ديلي تلغراف
المرأة الكويتية
أوردت صحيفة ديلي تلغراف تقريرا عن القرار الذي صدر أمس عن البرلمان الكويتي القاضي بالسماح للمرأة بالتصويت والترشيح.

وعلقت الصحيفة قائلة إن نصرا جديدا حل في الكويت بمنح المرأة حق التصويت وسط انتشار الديمقراطية في أفق الشرق الأوسط.

وقالت إن حق التصويت الذي منح للنساء يتيح للكويت أن تلحق بركب البحرين وقطر وعمان، في حين أن السعودية هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي لا تزال تحرم النساء من هذا الحق.

قضايا ضد السعودية
أفادت صحيفة ذي غارديان أن محكمة الاستئناف في بريطانيا منحت المحامين العاملين على قضية تعذيب ثلاثة محتجزين بريطانيين في السجون السعودية لأكثر من عامين إذنا بوضع اليد على ممتلكات السعودية في بريطانيا بما فيها الخطوط الجوية السعودية التجارية.

وقالت الصحيفة إن هذا القرار يأتي عقب إصدار قرار آخر في أكتوبر/تشرين الثاني الماضي يقضي بمنح المحتجزين حق مقاضاة المسؤولين السعوديين في المحاكم البريطانية لتورطهم في عمليات التعذيب.

"
بريطانيا تأتي في المرتبة الثامنة عالميا من حيث تقليص الهوة بين النساء والرجال
"
ذي غارديان
وكان البريطانيون الثلاثة وهم سامبسون وميتشال وولكر قد اعتقلوا في أعقاب الاشتباه في صلتهم بتفجيرات في الرياض عامي 2002 و2003 قتل فيها مهندس بريطاني.

بريطانيا في المرتبة الثامنة
وفي موضوع آخر نقلت ذي غارديان عن دراسة نشرت أمس أن المملكة المتحدة تأتي في المرتبة الثامنة عالميا من حيث تقليص الهوة بين النساء والرجال.

وتفيد الدراسة التي أجريت على 58 دولة في إطار تقييم المساواة بين الجنسين في مجالات الحالة الاقتصادية والنفوذ السياسي والصحة والتعليم أن السويد تأتي على رأس تلك الدول ثم أيسلندا ونيوزيلندا وكندا.

وتأتي المرتبة البريطانية على هذا النحو بناء على الدراسة التي أجراها منتدى الاقتصاد العالمي الذي يتخذ من جنيف مقرا له وعول على نجاح البلاد في تأمين التعليم للبنات فضلا عن المناصب السياسية التي تحظى بها النساء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة