نتنياهو يبدأ جولة أفريقية ويلتقي قادة 7 دول   
الأحد 29/9/1437 هـ - الموافق 3/7/2016 م (آخر تحديث) الساعة 19:31 (مكة المكرمة)، 16:31 (غرينتش)
يبدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين جولة أفريقية يلتقي خلالها عددا من رؤساء الدول, وقال إن الزيارة تمثل دخول إسرائيل مجددا إلى أفريقيا من الباب الواسع.

وقال نتنياهو اليوم الأحد خلال الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء إنه سيلتقي في بداية زيارته أوغندا رؤساء سبع من دول شرقي أفريقيا, ومن المقرر أن تشمل جولته بالإضافة إلى أوغندا, كلا من إثيوبيا وكينيا ورواندا.

وأضاف أن إسرائيل عازمة على العودة إلى أفريقيا وعلى أن تعود أفريقيا إليها, حسب تعبيره. كما صرح بأن ذلك ستكون له تداعيات هامة على تحالفات إسرائيل الدولية وتوسيع رقعتها, على حد قوله.

وقال في السياق نفسه إن جولته مهمة للشركات الإسرائيلية ولإسرائيل ولدول أفريقيا. وخلال اجتماعه اليوم, أقر مجلس الوزراء الإسرائيلي فتح مكاتب للوكالة الإسرائيلية للتنمية الدولية في أوغندا وكينيا وإثيوبيا ورواندا, كما أعلن مكتب نتنياهو دعما لتك الدول بقيمة 13 مليون دولار, خاصة للتدريب في مجالي الأمن والصحة.

يذكر أن زيارة نتنياهو لأوغندا هي الزيارة الرسمية الأولى لرئيس وزراء إسرائيلي إلى أفريقيا منذ الزيارة التي أداها سلفه إلى مدينة الدار البيضاء المغربية عام 1994, وذلك رغم أن إسرائيل لا تزال تقيم علاقات اقتصادية وسياسية مع العديد من دول القارة.

وفي الوقت الحاضر لا تشكل التجارة مع دول أفريقيا إلا 2% من حجم التجارة الخارجية الإسرائيلية. وتشهد عدد من دول أفريقيا على غرار إثيوبيا نموا اقتصاديا مهما.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة