سول ترفض عرض بيونغ يانغ للحوار   
الثلاثاء 27/6/1437 هـ - الموافق 5/4/2016 م (آخر تحديث) الساعة 18:29 (مكة المكرمة)، 15:29 (غرينتش)

تجاهلت كوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء، دعوة كوريا الشمالية لإجراء حوار، وذلك على خلفية مواصلة الأخيرة تهديداتها تجاه جارتها الجنوبية.

ونقلت وكالة الأناضول، عن وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية الرسمية، تصريحات لمسؤول بالخارجية في سول، هاجم فيها الجارة الشمالية وحثها على "وقف استفزازاتها وتهديداتها على الفور".

وأضاف المسؤول الجنوبي "طالما أنها ترفض إظهار استعدادها لنزع السلاح النووي وتتجنب أي تغيير، فإن الضغط من جانبنا وبقية العالم سوف يستمر".

وكانت لجنة الدفاع الوطني بكوريا الشمالية قد اعتبرت، الأحد الماضي، أن "المفاوضات مفتاح الحل الجذري، لمواجهة التوتر الذي تشهده مؤخرا شبه الجزيرة الكورية بدلا من استخدام الضغط العسكري".

وتعد دعوة بيونغ يانغ للحوار الأولى من نوعها، منذ اعتماد مجلس الأمن التابع لـ الأمم المتحدة قرار العقوبات الجديدة مطلع الشهر الماضي لمعاقبة "نظامها الجامح على أعماله الاستفزازية".

ووافق مجلس الأمن بالإجماع على قرار أميركي، يقضي بعقوبات مشددة على كوريا الشمالية بهدف الضغط عليها للتخلي عن برنامجها النووي، وذلك بعد شهرين من إعلانها إطلاق قنبلة هيدروجينية، وبعد شهر واحد فقط من تأكيدها إجراء تجربة على نطاق واسع لاختبار صواريخ باليستية محظورة تحت ستار إطلاق قمر اصطناعي للفضاء.

ولم يحل هذا القرار دون مواصلة بيونغ يانغ استعداداتها العسكرية، حيث أطلقت منذ مطلع العام الجاري 17 صاروخا في ست عمليات إطلاق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة