قتيلان بانفجار قنبلة ببغداد واعتقالات في ديالى   
الاثنين 1429/8/2 هـ - الموافق 4/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 17:51 (مكة المكرمة)، 14:51 (غرينتش)

انفجار بقنبلة زرعت على الطريق بشارع فلسطين في بغداد (الفرنسية-أرشيف)

قتل شخصان أحدهما جندي عراقي وأصيب 15 بانفجار قنبلة مزروعة على الطريق بشارع فلسطين شمال شرقي بغداد. وقالت الشرطة العراقية إن الانفجار وقع قرب دورية للجيش العراقي, في الوقت الذي اعتقلت فيه قوات الأمن العراقية اليوم 52 مطلوبا في محافظة ديالى شمال شرق بغداد. 

ومن جهة أخرى, أعلن الجيش الأميركي اليوم الاثنين عن مقتل أحد جنوده وإصابة اثنين آخرين بجروح بحادث سير في قاعدة تقع قرب بغداد. وأوضح الجيش في بيانه أن جنديا من قوات التحالف قتل وأصيب اثنان بجروح عندما انقلبت آليتهم في محيط قاعدة غريزلي الواقع قرب بغداد.

ويرتفع عدد الجنود والعاملين في الجيش الأميركي الذين قتلوا منذ اجتياح العراق في مارس/آذار 2003 إلى 4128 وفقا لموقع إلكتروني مستقل.

اعتقالات في ديالى
من جهة أخرى أعلن الناطق باسم وزارة الدفاع العراقية اللواء الركن محمد العسكري أن قوات الأمن العراقية اعتقلت اليوم الاثنين 52 مطلوبا في محافظة ديالى شمال شرق بغداد، بينهم 34 في منطقة الخالص حيث بدأت حملة تطهير واسعة.

وقال العسكري إن القوات الأمنية بدأت فجر اليوم الاثنين حملة واسعة لتطهير قضاء الخالص من المجموعات المرتبطة بالقاعدة والمجموعات الإجرامية.

وأضاف أن "العملية أسفرت اليوم عن اعتقال 34 مطلوبا والعثور على أكداس من الأسلحة" في الخالص التي تقع على بعد نحو عشرين كيلومترا من بعقوبة. وتابع أن القوات الأمنية "اعتقلت 18 مطلوبا آخر في أنحاء أخرى في ديالى".

"
 النجاحات الأمنية التي حققتها عملية بشائر الخير أدت إلى عودة عشرات العائلات التي هجرتها الجماعات المتطرفة وأخرى هربت من المحافظة بسبب النشاطات الإجرامية إلى ديالى
"
اللواء العسكري

وتشن القوات العراقية بدعم من القوات الأميركية منذ الثلاثاء الماضي عملية "بشائر الخير" لملاحقة تنظيم القاعدة والخارجين على القانون في ديالى.

كما أعلن العسكري أن عشرات العائلات التي هجرتها "التنظيمات المتطرفة" عادت إلى ديالى أثناء تنفيذ عملية "بشائر الخير" الأمنية.

وقال إن "النجاحات الأمنية التي حققتها عملية بشائر الخير أدت إلى عودة عشرات العائلات التي هجرتها الجماعات المتطرفة وأخرى هربت من المحافظة بسبب النشاطات الإجرامية إلى ديالى".

قتلى في الحلة والموصل
وفي الحلة قتل شخص وأصيب 11 أمس الأحد بانفجار قنبلة مزروعة في سيارة متوقفة قرب مقهى وسط الحلة (مائة كيلومتر جنوبي بغداد). كما  قتل شخص غربي الموصل وعثرت الشرطة على جثتين أمس الأحد شرقي الموصل، بينما قالت إن مسلحين قتلوا امرأة خارج منزلها وسط الموصل.

وفي المحاويل ذكرت الشرطة أن سبعة أشخاص أصيبوا بجروح بينهم أربعة من رجال الشرطة أمس الأحد بانفجار قنبلة مزروعة على الطريق.

وفي بغداد قال الجيش الأميركي إن قواته ألقت القبض على خمسة يشتبه في كونهم من المسلحين جنوب غربي كركوك على بعد نحو 250 كيلومترا شمالي بغداد، واثنين آخرين في عملية استهدفت تنظيم القاعدة في الموصل.

وكان 12 شخصا على الأقل قد لقوا حتفهم أمس الأحد وجرح نحو عشرين عند انفجار حافلة قرب مكتب للجوازات في شارع المغرب ببغداد. واعتقلت السلطات العراقية أمس ثلاثة من كبار قادة تنظيم دولة العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة