أشكنازي بفرنسا في زيارة "سرية"   
الأحد 12/9/1431 هـ - الموافق 22/8/2010 م (آخر تحديث) الساعة 13:40 (مكة المكرمة)، 10:40 (غرينتش)
زيارة أشكنازي لفرنسا ستتواصل
حتى الخميس (رويترز-أرشيف)
كشفت صحيفة لوفيغارو الفرنسية في طبعتها أمس السبت عن زيارة "سرية" يقوم بها رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي الجنرال غابي أشكنازي إلى فرنسا.
 
وتتواصل زيارة أشكنازي حتى الخميس. وقد التقى أمس نظيره الفرنسي الأميرال إدوارد غيو، حسبما نقلت الصحيفة عن مصدر بسفارة إسرائيل في باريس.
 
ونقل جورج مالبرونو الصحفي في لوفيغارو عن المصدر ذاته أن أشكنازي زار إحدى القواعد العسكرية جنوب فرنسا كما التقى بسلف غيو الجنرال جون لوي جورجلان.
 
واعتبر مالبرونو أن هذه "الزيارة السرية" تؤكد عودة الدفء للعلاقات بين باريس وتل أبيب منذ صعود الرئيس نيكولا ساركوزي إلى سدة الرئاسة في مايو/أيار 2007.
 
ولم يلتق رؤساء قادة الأركان بجيوش البلدين منذ أربعين عاما. وعلق خبير عسكري فرنسي قائلا إنه "ليس لدينا أي حوار إستراتيجي مع إسرائيل".
 
وقال مالبرونو إن الملف الإيراني طرح في محادثات أشكنازي وغيو. واعتبر أن باريس تتقاسم المخاوف مع إسرائيل بشأن إمكانية حيازة طهران سلاحا نوويا. وأضاف أن الوضع في جنوب لبنان من المفترض أن يكون قد نوقش أيضا.
 
وفي السياق نفت باريس اتهامات من سكان جنوب لبنان بـ"انصياع" الجنود الفرنسيين المنتمين لقوة حفظ السلام المؤقتة جنوب لبنان إلى أوامر إسرائيل.
 
وقال أحد العسكريين الفرنسيين إنه حتى إذا كانت باريس لا تنكر هذا التقارب، فإن إسرائيل تتمنى أكثر من ذلك. وأضاف "يقولون لنا باستمرار إنه يجب الرجوع إلى الفترة الزاهية للجمهورية الرابعة عندما كان للإسرائيليين مكتب بوزارة الدفاع الفرنسية".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة