الحوثي يتهم السعودية بالسعي لاحتلال اليمن   
الأحد 1436/7/1 هـ - الموافق 19/4/2015 م (آخر تحديث) الساعة 21:50 (مكة المكرمة)، 18:50 (غرينتش)

اتهم زعيم جماعة الحوثي عبد الملك الحوثي السعودية بمحاولة غزو اليمن واحتلاله وفرض سيطرتها عليه. واعتبر أنه من حق اليمنيين في المقابل مقاومة "العدوان" بكل الوسائل.

جاء ذلك خلال كلمة متلفزة لزعيم الحوثيين، عبر قناة المسيرة الناطقة باسم الجماعة، مساء اليوم والتي تعد أول كلمة له منذ بدء عاصفة الحزم. وفي خلفية الصورة التي ظهرت على شاشة المسيرة كتبت الآية الكريمة "أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير".

وقال الحوثي إن "العدوان السعودي" جاء بينما كانت الأحزاب اليمنية في حوار وطني في العاصمة صنعاء تحت إشراف مبعوث الأمم المتحدة جمال بن عمر, وأكد أنه لا مبرر ولا أحقية للسعودية في التدخل بالشأن الداخلي اليمني، واعتبر أن عمليات القصف عدوان وانتهاك للسيادة اليمنية.

وذكر أن السعودية أنفقت المليارات في سبيل استئجار الجيوش من بلدان أخرى والاستعانة بمقاتلين مرتزقة, وقال إن أميركا هي المهندس الأول للعمليات العسكرية في البلاد، وهي من تقوم بتحديد أماكن القصف للطيران السعودي.

وتابع الحوثي أن من "يقاومنا في جنوب اليمن هي القاعدة والقصف السعودي يساعدها" قبل أن يضيف أنه "ليس في مصلحة أحد في الجنوب الوقوف مع القاعدة".

ورفض الحوثي الاتهامات التي تصف جماعته بأنها تمثل إيران أو تنفذ أجندة لها، مؤكدا على استقلالية جماعته غير أن علاقتها بإيران مميزة.

دخان متصاعد من موقع استهدفته طائرات عاصفة الحزم بصنعاء (الأوروبية)

ولفت إلى أن إيران وقفت مع الحق ومع المظلوم، وأن موقفها مقدر، غير أن جماعته لا تأتمر بأمرها.

وتحدى الحوثي السعودية والدول المشاركة بعاصفة الحزم "إن كان لها عداوة مع إيران فإنها دولة كبيرة ومستقلة وقوية ومعروف عنوانها فعليهم مواجهتها بشكل مباشر إن استطاعوا، غير أنهم استغلوا الضعف الذي يمر به اليمن ووجهوا بنادقهم نحوه".

وتعليقا على قرار مجلس الأمن الأخير -الذي اعتبر أن الحوثي جماعة متمردة وفرض عليها وعلى زعيمها عقوبات- قال "إن موقفهم غير مستغرب، فهذا ديدنه لأنه يأتمر بأمر الدول الكبرى المتغطرسة ذات المطامع والنزعة الاستعمارية" مشيرا إلى أن قضية فلسطين أكبر دليل على ذلك "فهي منذ عقود تعاني من الظلم والعدوان ولم ينصرها هذا المجلس".

ويشن تحالف عربي تقوده السعودية ضربات جوية ضد الحوثيين بعملية عاصفة الحزم منذ يوم 26 مارس/أذار الماضي لوقف تقدم الحوثيين باليمن الذين سيطروا على شماله. وتقول السعودية وبقية الدول المشاركة بعملية عاصفة الحزم إنها تأتي استجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة