كلينتون لا يرى غضاضة في موقف ألمانيا من العراق   
الاثنين 1423/8/1 هـ - الموافق 7/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بيل كلينتون
قال الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون لمجموعة من رجال الأعمال الألمان إنه لا يرى غضاضة في رفض المستشار الألماني غيرهارد شرودر مشاركة قوات ألمانية في حرب محتملة ضد العراق.

وأوضح كلينتون في كلمة ألقاها ببادن مطلع هذا الأسبوع أن ألمانيا تشارك في أفغانستان بقوات تفوق القوات الأميركية عددا. وكان الرئيس الأميركي السابق التقى بالمستشار الألماني في برلين الجمعة.

يشار إلى أن رفض شرودر لأي ضربة وقائية ضد العراق -كما تصفها إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش- ورفضه المشاركة بأي قوات في الحرب المحتملة أثار توترا في العلاقات الأميركية الألمانية. ونقلت صحيفة بيلد الألمانية عن كلينتون قوله إن الرئيس العراقي صدام حسين شخصية شريرة لكنه ليس أهم مشكلة تواجه العالم.

ونشرت صحيفة دي فيلت اليوم مقتطفات من كلمة أخرى ألقاها كلينتون في ميونيخ الجمعة جاء فيها أن "ألمانيا من أحسن أصدقائنا وهذا الوضع دائم. لكن من المستحيل ألا يحدث أحيانا اختلاف في الآراء في صداقة طويلة الأمد".

وتشارك ألمانيا بنحو 1250 جنديا في قوة مساعدة الأمن الدولية العاملة في أفغانستان وقوامها 5000 فرد, كما عرضت تولي رئاسة القوة بالمشاركة مع هولندا في يناير/ كانون الثاني القادم.

وقالت وزارة الدفاع الألمانية إن هناك أيضا نحو 100 فرد من القوات الخاصة تعمل بالتعاون مع القوات الأميركية وقوات أخرى في مطاردة فلول تنظيم القاعدة المشتبه به الرئيسي في هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة