صحف غربية: مدنيو غزة ضحايا العدوان الإسرائيلي   
الأحد 23/9/1435 هـ - الموافق 20/7/2014 م (آخر تحديث) الساعة 14:36 (مكة المكرمة)، 11:36 (غرينتش)

تسيطر الحرب على غزة على اهتمامات الصحف البريطانية والأميركية، وتقول إن المدنيين والأطفال والنساء هم ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة، وتحدث بعضها عن نظرية المؤامرة وعن ماهية حماس، ومن على خطأ ومن على صواب في الشرق الأوسط.

فقد نشرت صحيفة ذي إندبندنت أون صنداي البريطانية مقالا للكاتبة جوان سميث أشارت فيه إلى أن مئات المدنيين في غزة يتعرضون للقتل جراء القصف الإسرائيلي.

وأضافت أن المدنيين في مناطق بالعالم وفي غزة يسقطون في حروب لم يخوضوها، وأعربت عن الخشية من أن يصبح قتل المدنيين بالحروب أمرا اعتياديا في ظل ما قالت إنه إحجام المجتمع الدولي عن القيام بدوره بتطبيق سيادة القانون.

من جانبها، نشرت صحيفة ذي أوبزيرفر البريطانية مقالا للكاتب بيتر بومونت أشار فيه إلى أن الأطفال هم الضحايا وأنهم يعيشون في حالة من الرعب والتشرد في ظل القصف الإسرائيلي المتواصل فوق رؤوسهم.

نيويورك تايمز: الفلسطينيون يفتقرون للدعم من جانب القادة العرب، وبعض المسؤولين العرب يقوم بتوفير غطاء للعدوان الإسرائيلي

افتقار للدعم
وفي سياق الحرب على غزة أيضا، نشرت ذي إندبندنت أون صنداي مقالا للكاتب باتريك كوكبيرن أشار فيه إلى ما يعرف بنظرية المؤامرة، وتساءل هل تنظيم الدولة الإسلامية هو من كان وراء قتل الإسرائيليين الثلاثة من أجل إشعال حرب في المنطقة.

من جانبها، نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية مقالا لنيكولاس كريستوف تساءل فيه عن إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أيهما المخطئ وأيهما المصيب، مشيرا إلى أن كلا منهما لديه قدر من الحق في ما يجري.

وأوضح الكاتب أن لدى الإسرائيليين الحق في ألا تقصفها حماس بصواريخها وألا يتعرضون للاختطاف أو هجمات "إرهابية" وأن لدى الفلسطينيين في المقابل الحق في إقامة دولتهم المستقلة وإدارة أعمالهم واستيراد البضائع والعيش بحرية، لا أن يكونوا مواطنين من الدرجة الثانية في بلادهم الأم.

كما أشارت الصحيفة -في تقرير منفصل- إلى أن الفلسطينيين يفتقرون إلى الدعم من جانب قادة الدول العربية.

غطاء لإسرائيل
وأضافت أن الربيع العربي قبل ثلاث سنوات كان يبشر بالديمقراطية التي من شأنها الاهتمام بالشعوب، وبالتالي توفير دعم أكبر للفلسطينيين، لكن العكس الآن فيما يتعلق بغزة هو الحاصل، مشيرة إلى أن بعض المسؤولين العرب يقوم بتوفير غطاء للعدوان الإسرائيلي.

يُشار إلى أن شريط فيديو بثته قناة الجزيرة كشف مشاهد صادمة لضحايا المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في حي الشجاعية بقطاع غزة فجر اليوم الأحد، بالتزامن مع سقوط عدد كبير من الجنود قتلى وجرحى، بينهم قائد لواء غولاني بشكل مباشر على يد المقاومة.

وأظهر الشريط صور وجثث أمهات مع أطفالهن وشباب ملقاة بالشوارع، بينما أكد شهود عيان للجزيرة أن عشرات الجثث لا تزال تحت الأنقاض، حيث انهدمت المنازل على ساكنيها بسبب قوة القصف الإسرائيلي المستمر.

وقال ناجون إن عائلات بأكملها لقيت مصرعها في القصف، مؤكدين أن الجثث في حالة مشوهة بسبب استهداف قوات الاحتلال للسكان مباشرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة