مقتل مقدم بالشرطة العراقية واثنين من حراسه ببغداد   
الخميس 1426/1/30 هـ - الموافق 10/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:18 (مكة المكرمة)، 8:18 (غرينتش)

مسلحان ملثمان في مدينة الرمادي غرب بغداد (رويترز)

قتل مسلحون اليوم الخميس مقدما بالشرطة العراقية واثنين من حراسه في جنوب غرب العاصمة بغداد.

وقالت مصادر في الشرطة إن المسلحين كانوا يرتدون زي الشرطة عندما أوقفوا سيارة المقدم أحمد عبيس مدير مركز شرطة الصالحية القريبة من المنطقة الخضراء, في نقطة تفتيش وهمية أقيمت في منطقة السيدية جنوب غرب بغداد.

وفي حادث آخر ذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن جنديا أميركيا قتل وأصيب آخر في العاصمة بغداد نتيجة انفجار قنبلة كانت موضوعة على الطريق. ونقلت شبكة سي أن أن الأميركية عن مصادر في الجيش الأميركي تأكيدها وقوع الحادث دون تفاصيل.

كما ذكرت الوكالة أن مقر القوات الأميركية شمالي الحلة (100 كلم جنوبي بغداد) تعرض لقصف بقذائف الهاون فجر اليوم فيما شوهدت سحب الدخان تتصاعد من المكان. وقامت القوات الأميركية بإغلاق الطرق المؤدية للقاعدة.

الهجوم على فندق السدير أمس(الفرنسية)
وأضافت الوكالة أن بعضا من القذائف التي استهدفت القاعدة الأميركية وقعت على منزلين قريبين من القاعدة ما أدى إلى مقتل امرأة وجرح ثلاثة آخرين.

وكان يوم أمس شهد عددا من الانفجارات والمواجهات العنيفة بين مقاتلين وقوات أميركية وعراقية في أنحاء متفرقة من العراق.

وكان أبرز تلك الانفجارات الهجوم الذي تعرض له فندق السدير في قلب بغداد الذي تستخدمه هيئات أجنبية وأمنية عديدة، ويشار إليه داخل العراق باعتباره واحدا من أبرز الفنادق ذات الأهداف الأمنية المهمة.

كما تعرض وزير التخطيط بالحكومة العراقية المنتهية ولايتها مهدي الحافظ لمحاولة اغتيال نجا منها رغم مقتل اثنين من حراسه وإصابة ثالث بجروح.

وفي الأنبار غرب العراق عثرت الشرطة على 26 جثة يعتقد أنها تعود لعسكريين عراقيين قتلوا بالرصاص. وأفادت الشرطة أن تاريخ موتهم يشير إلى أنهم قتلوا قبل أسبوع. وأكد هذه المعلومات مدير مستشفى القائم الدكتور حمدي الألوسي.

التطورات السياسية
تواصل مباحثات الشيعة والأكراد من أجل اتفاق يتيح تشكيل حكومة جديدة (الفرنسية-أرشيف)
وعلى صعيد الجهود الرامية إلى تشكيل حكومة جديدة تخلف حكومة إياد علاوي المؤقتة تستمر المشاورات بين اللائحة الشيعية وقائمة التحالف الكردستاني للخروج بصيغة توافق بين الطرفين الأبرز تمثيلا في الجمعية الوطنية.

وقالت مريم طالب الريس عضو لائحة الائتلاف الموحد التي فازت بـ148 مقعدا من مجموع مقاعد الجمعية الوطنية البالغة 275 مقعدا إن الائتلاف أقنع الأكراد بحل مسألة وضع مدينة كركوك النفطية على ضوء ما ورد في الفقرة ج من المادة 28 لقانون إدارة الدولة للمرحلة الانتقالية.

وينص قانون إدارة الدولة الذي تم وضعه من قبل مجلس الحكم الانتقالي العام الماضي على تأجيل جميع المنازعات الخاصة بهذا الموضوع إلى حين إجراء إحصاء سكاني وإقرار دستور دائم للبلاد وإجراء استفتاء من قبل الشعب.

الرهائن
وفي إطار استمرار خطف الرهائن على يد مجموعات عراقية مسلحة أعلنت مجموعة تسمي نفسها الجيش الإسلامي بالعراق خطف سائقين سودانيين قالت إنهما يعملان لحساب شركة تركية متعاقدة مع القوات الأميركية، وأحالتهما إلى ما يسمى المحكمة الشرعية لديها.

من ناحية ثانية أكدت الفلبين استمرارها في تكثيف جهودها للعمل على إطلاق سراح روبرت ترونغوي رهينتها الذي اختطف بالعراق الأسبوع الماضي.

وقالت الخارجية الفلبينية في بيان إن مانيلا ستمنع مواطنيها من العمل بالعراق, وستقوم بوضع ختم على جوازات السفر الفلبينية بالعربية والإنجليزية يمنع حامليها من دخول العراق.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة