الكومنولث تعين أمينا عاما من الهند   
السبت 1428/11/15 هـ - الموافق 24/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 18:00 (مكة المكرمة)، 15:00 (غرينتش)
إليزابيث الثانية افتتحت القمة في كمبالا يوم أمس (الفرنسية)

عينت رابطة الكومنولث الدبلوماسي الهندي كماليش شارما أمينا عاما جديدا للرابطة التي تضم في عضويتها 53 دولة وتتألف في الغالب من مستعمرات بريطانيا السابقة.
 
وسيتسلم شارما الذي يعمل سفيرا لبلاده في لندن, مهمات منصبه في مطلع أبريل/نيسان المقبل من النيوزيلندي دون مكينون الذي شغل المنصب لفترتين (ثمانية أعوام).
 
وقال شارما عندما أعلن مكنيون تعيينه أمينا عاما جديدا للرابطة أثناء قمة دول الكومنولث المنعقدة في العاصمة الأوغندية كمبالا، "إنه لشرف عظيم أن أخدم هذه المنظمة المهمة, إنها مهمة شاقة تلك التي أتولاها لكنني أتولاها بثقة وحماس".
 
ويمثل أعضاء رابطة الكومنولث نحو 1.8 مليار نسمة أي أكثر من ربع سكان الأرض. وتفوق شارما على وزير خارجية مالطا الأسبق مايكل فريندو في التنافس على المنصب.
 
وتنص القوانين الأساسية للكومنولث على تحديد ولايات الأمين العام بفترتين مدة كل واحدة منهما أربع سنوات. وشارما سيكون أول أمين عام للكومنولث يتحدر من بلد آسيوي عضو في الكومنولث منذ 42 عاما.
 
وتم اختيار الأمين العام الجديد بالإجماع من قبل قادة ورؤساء حكومات المجموعة الذين يعقدون اجتماعات مغلقة منذ الجمعة وحتى الأحد في فندق بضواحي العاصمة الأوغندية.
 
ويأتي هذا التعيين بعد أن علقت المجموعة الخميس عضوية باكستان جارة الهند, بعد انتهاء مهلة منحتها الرابطة لإسلام آباد لإنهاء حالة الطوارئ التي  أعلنها الرئيس برويز مشرف في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني.
 
وخاضت باكستان والهند ثلاث حروب في غضون ستين عاما. وتستضيف الهند عام 2010 دورة ألعاب الكومنولث المقبلة.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة