عواصف في الشرق الأوسط تخلف أضرارا جسيمة   
السبت 17/10/1423 هـ - الموافق 21/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
أردني يرتدي الزي التقليدي تحت الثلوج المتساقطة

ضربت عواصف قوية منطقة الشرق الأوسط منذ أمس, مما أدى إلى وقوع أضرار بشرية ومادية جسيمة.

ففي الأردن لقي خمسة أشخاص مصرعهم وأصيب 25 آخرون بجروح, في حوادث سير تسببت فيها عاصفة شديدة ضربت البلاد.

وأفاد مصدر أمني بوقوع 173 حادث سير في مختلف المحافظات الأردنية بسبب سوء الأحوال الجوية, أدت إلى وفاة شخصين في عمان وثلاثة آخرين شمالي البلاد في محافظات إربد وجرش والمفرق. وقد هبت رياح عاتية وهطلت أمطار غزيرة في مختلف أنحاء البلاد. كما تساقطت الثلوج على المرتفعات الجبلية التي تزيد على 1200 متر عن سطح البحر, وانخفضت درجات الحرارة إلى ما دون الدرجتين تحت الصفر.

وفي جنوبي البلاد أنقذت فرق الدفاع المدني مجموعة من ستة سياح فرنسيين ومعهم الدليل السياحي وسائق السيارة, كانوا قد علقوا في عاصفة رملية أدت إلى تحطيم زجاج الحافلة وإصابتهم بحالات اختناق. وقام الدفاع المدني بإجلاء 89 شخصا حاصرتهم الثلوج, ونقلهم إلى أماكن آمنة في مختلف أنحاء المملكة.

وأدى تساقط الأمطار إلى إغلاق العديد من الطرق في العاصمة عمان، كما غمرت المياه بعض المنازل. وقد دعت مديرية الدفاع المدني الأهالي إلى تجنب الخروج من منازلهم واتخاذ الاحتياطات الواجبة في حال تساقط الثلوج.

عواصف ثلجية
وفي بيروت كست عواصف شتوية منطقة وسط لبنان بطبقة كثيفة من الجليد اليوم, مما تسبب في إغلاق الطريق الدولي للسيارات وحدوث أعطال واسعة النطاق في شبكات الكهرباء.

وأغلقت طبقة من الجليد الطريق السريع بين دمشق وبيروت قرب ضهر البيدر وسط لبنان لمدة 18 ساعة تقريبا، وأجبرت سكان حوالي 30 قرية شرقي وادي البقاع على التزام منازلهم, في حين اجتاحت سيول قرية مرج مما أدى لنفوق 200 خروف.

أحد المنازل اجتاحتها الأمطار جنوبي لبنان

وقال شهود عيان إن الأمواج الهائجة اجتاحت حوالي 20 منزلا مؤقتا من الخرسانة أغلبها يخص لاجئين فلسطينيين قرب مدينة صور الجنوبية, دون أن يتسبب ذلك في وقوع إصابات بين السكان. ودمرت عواصف من البرد مناطق زراعية على طول الساحل الجنوبي.

وقدر رئيس جمعية المزارعين بجنوبي لبنان وضاح فخري الخسائر التي لحقت بالمحاصيل نتيجة سوء الأحوال الجوية بأكثر من 5.3 ملايين دولار.

وقد أمرت السلطات اللبنانية اليوم بإبقاء مرفأي صور وصيدا مغلقين لليوم الثاني على التوالي, واستمرت الثلوج تتساقط على ارتفاع أكثر من 800 متر منذ الليلة الماضية. كما هبت الرياح بسرعة 90 كلم في الساعة, كما أفادت أجهزة الأرصاد الجوية.

وفي مصر قال مسؤول بميناء بورسعيد اليوم إن سفينة شحن مصرية تحمل أكثر من 50 مصريا جنحت الليلة الماضية إلى السواحل الإسرائيلية على البحر المتوسط, أثناء رحلة من لبنان إلى مصر. وأضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه أن السفينة موجودة الآن بميناء حيفا, وأن قائدها أبلغ السلطات المصرية بأنه سيعود بالسفينة إلى بورسعيد غدا الأحد إذا استمر التحسن في الأحوال الجوية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة