قمة طرابلس تدعم استفتاء السودان   
الثلاثاء 1431/12/23 هـ - الموافق 30/11/2010 م (آخر تحديث) الساعة 14:46 (مكة المكرمة)، 11:46 (غرينتش)

مقعد السودان بالقمة ظل شاغرا بعد غياب الرئيس عمر البشير (الأوروبية)

تختتم اليوم بالعاصمة الليبية طرابلس أعمال القمة الأفريقية الأوروبية حيث تقول وكالة رويترز إن مسودة الإعلان المشترك للقمة تدعو السودان لقبول نتائج الاستفتاء المقرر أوائل العام المقبل بشأن تقرير مصير جنوب السودان.

وتؤكد المسودة، وفقا لرويترز، ضرورة وأهمية ضمان تنفيذ جميع بنود اتفاق السلام الشامل في الوقت المحدد وعلى نحو سلمي يبعث على الثقة، وبصفة خاصة استفتاء جنوب السودان الذي "ينبغي أن يقبل الجميع نتائجه".

وتضيف أنه ينبغي على جميع الأطراف احترام بنود الاتفاق المبرم عام 2005 بشأن أبيي، وهي منطقة منتجة للنفط يفترض أن تجري استفتاء متزامنا مع استفتاء الجنوب للاختيار بين الانضمام للجنوب أو الشمال.

يُذكر أن محللين ودبلوماسيين نقلت عنهم رويترز يتوقعون أن يسفر الاستفتاء الذي يجري في التاسع من يناير/ كانون الثاني المقبل عن اختيار الجنوب المنتج للنفط للانفصال مما قد يقود لتجدد النزاع.

وكانت القمة الأفريقية الأوروبية الثالثة قد بدأت أعمالها ظهر الاثنين بطرابلس بمشاركة 40 رئيسا ورئيس حكومة من القارتين، وغاب عنها الرئيس السوداني عمر البشير إضافة إلى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

الزعيم الليبي معمر القذافي (يسار) مع عدد من المشاركين (الأوروبية)

غياب
وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إنه ليس واضحا ما إذا كان تغيب ساركوزي وميركل ومعهما رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون يرجع لاحتمال مشاركة الرئيس السوداني الذي قرر في اللحظة الأخيرة عدم حضور القمة.

وأرجع  وزير الخارجية السوداني علي كرتي غياب البشير إلى عدم إحراج السلطات الليبية، كما أشار أيضا إلى "ضغوط أوروبية" بهذا الشأن.

يُشار إلى أن المحكمة الجنائية الدولية كانت قد أصدرت مذكرة توقيف دولية بحق البشير في مارس/ آذار 2009 بدعوى اتهامه بالتورط في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بإقليم دارفور، ثم أضافت المحكمة عام 2010 تهمة جديدة للبشير هي ارتكاب أعمال إبادة.

وكان الناطق باسم الخارجية السودانية معاوية عثمان خالد قال أمس إن بلاده طلبت رسميا تأجيل اجتماع مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي المقرر بالعاصمة الليبية على هامش القمة الأفريقية الأوروبية.

لكن مفوض مجلس السلم والأمن رمضان العمامرة قال إن الاجتماع سيعقد بموعده المقرر الثلاثاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة