موسى تواتي   
الخميس 1430/4/21 هـ - الموافق 16/4/2009 م (آخر تحديث) الساعة 10:47 (مكة المكرمة)، 7:47 (غرينتش)
تواتي يقول إنه يسعى لإقامة دولة العدل(رويترز)
سياسي جزائري ترشح لرئاسيات 2009 عن حزب الجبهة الوطنية الجزائرية.
 
المولد والنشأة: ولد موسى تواتي في الثالث من أكتوبر/تشرين الأول 1953 بمدينة بني سليمان التابعة لولاية المدية جنوب الجزائر العاصمة، وقد استشهد والده في معركة التحرير الجزائرية.
 
الدراسة والتكوين: أنهى تواتي دراسته الابتدائية بمدينة تابلاط قبل الانتقال إلى الجزائر العاصمة حيث حصل على شهادة التعليم المتوسط ثم شهادة الباكالوريا (الثانوية العامة).
 
التوجهات الفكرية: يصنف تواتي ضمن التيار القومي.
 
الوظائف والمسؤوليات: التحق تواتي بعد إنهاء دراسته الثانوية بالجيش الجزائري وتلقى تكوينا خاصا في كل من سوريا وليبيا, ثم عمل في سلك الجمارك ثم الأمن العسكري.
 
التجربة السياسية: يعتبر موسى تواتي أحد مؤسسي المنظمة الوطنية لأبناء الشهداء في ثمانينيات القرن الماضي قبل أن يؤسس التنسيقية الوطنية لأبناء الشهداء عام 1991.

وفي سبتمبر/أيلول 1999 أعلن رسميا عن ولادة حزب الجبهة الوطنية الجزائرية، وتولى موسى تواتي رئاسة هذا التشكيل السياسي الجديد.

وخلال انتخابات 2007 التشريعية احتل حزب الجبهة الوطنية المرتبة الثالثة عبر حصوله على 27 مقعدا بالبرلمان الجزائري.

وفي 19 فبراير/شباط 2009 قدم تواتي رسميا ترشحه لرئاسيات التاسع من أبريل/نيسان 2009 التي حل فيها ثالثا من ستة مرشحين بحصوله على 2.31 % من أصوات الناخبين.

ويقول تواتي إنه يسعى إلى إقامة دولة العدل, ويؤكد أن حزبه لا يعارض المصالحة الوطنية لكنه يرى أنها "لم تعالج بعمق الأسباب التي كانت وراء


المأساة الوطنية".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة