مصر تمنع وفدا غزيا من عبور رفح   
الجمعة 1431/6/29 هـ - الموافق 11/6/2010 م (آخر تحديث) الساعة 7:18 (مكة المكرمة)، 4:18 (غرينتش)
مصادر سويسرية تتحدث عن منع مصر لوفد فلسطيني من عبور معبر رفح لزيارة سويسرا 

قالت مصادر في وزارة الخارجية السويسرية إن الحكومة المصرية ترفض السماح لوفد رسمي فلسطيني رفيع المستوى بالخروج من قطاع غزة عبر معبر رفح في زيارة إلى سويسرا تلبية لدعوات رسمية سويسرية.

وأوضحت المصادر أن وفداً فلسطينياً يتقدّمه وزير الصحة في الحكومة المقالة الدكتور باسم نعيم، إلى جانب خمسة برلمانيين ومسؤولين صحيين فلسطينيين، لم يتمكن من اجتياز معبر رفح في طريقه إلى سويسرا تلبية لدعوة من البرلمان السويسري ومؤسسات صحية عامّة ومنظمات مجتمع مدني سويسرية.

وذكرت المصادر أنّ كافة الإجراءات والموافقات اللازمة لزيارة الوفد الفلسطيني قد استوفيت منذ مدة، ولكن السلطات المصرية تمنع الوفد من الخروج من قطاع غزة وتبدي تشددا في هذا الشأن، وفق تأكيدها.

وحسب المصادر ذاتها فإن هذا المنع من الجانب المصري لوزير الصحة باسم نعيم والوفد المرافق من الخروج إلى سويسرا في زيارة رسمية يأتي للمرة الثانية على التوالي خلال عدة أشهر.

ويشمل برنامج زيارة الوفد الفلسطيني الاجتماع مع مسؤولين سويسريين ولقاءات برلمانية وزيارة مشافٍ ومنشآت صحية والالتقاء بمؤسسات حقوق إنسان ومنظمات غير حكومية سويسرية.

وقال أنور الغربي رئيس منظمة (حقوق للجميع) التي تتخذ من جنيف مقرا لها "من المستغرب أن تحظر القاهرة على هذا الوفد اجتياز معبر رفح، فيما تعلن أنّ المعبر مفتوح حتى إشعار آخر على ضوء التطوّرات الأخيرة فيما يتعلّق بالعدوان الإسرائيلي على أسطول الحرية لكسر الحصار عن قطاع غزة".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة