افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب بمشاركة مئات الناشرين   
الخميس 1429/1/17 هـ - الموافق 24/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 2:47 (مكة المكرمة)، 23:47 (غرينتش)
ملايين الزوار يتوافدون سنويا على معرض القاهرة الدولي للكتاب (الفرنسية-أرشيف)

افتتح اليوم معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ40 بمشاركة 28 دولة يمثلها 743 ناشرا عربيا وأجنبيا وتتواصل فعالياته إلى الرابع من الشهر المقبل.
 
وأثناء افتتاحه للمعرض لم يلتق الرئيس المصري حسني مبارك مع المثقفين المصريين للعام الثاني على التوالي، بعد أن كان من تقاليد المعرض أن يلتقيهم ويرد على الكثير من تساؤلاتهم.
 
ويخصص المعرض أول يومين من فعالياته للناشرين، على أن يفتتح للجمهور الجمعة المقبل، حيث يتوقع أن يزوره الملايين ويشارك الآلاف منهم في الفعاليات الثقافية المرافقة للمعرض من ندوات وعروض سينمائية ومسرحية وموسيقية.
 
ويشهد المعرض مشاركة 16 دولة عربية و12 دولة أجنبية يمثلها زهاء 743 ناشرا بينهم 43 ناشرا أجنبيا و178 ناشرا عربيا و522 ناشرا مصريا.
 
ويحتفي المعرض هذا العام بذكرى مؤسسته قبل 40 عاما سهير القلماوي التي تحمل مجموعة من الألقاب كأول طالبة جامعية مصرية وأول أستاذة جامعية وأول رئيسة للهيئة المصرية العامة للكتاب.


 
"
الإمارات العربية المتحدة تشارك بالمعرض ضيف شرف من خلال فعاليات ثقافية وفنية وإقامة نموذج للقرية الإماراتية التراثية
"
ضيف شرف
وتشارك هذا العام دولة الإمارات العربية المتحدة ضيف شرف، حيث تحضر بوفد كبير في المعرض وفعالياته الثقافية والفنية إلى جانب تقديمها فقرات فنية وإقامة نموذج للقرية الإماراتية التراثية ومعارض بدار الأوبرا المصرية.
 
ويقام على هامش المعرض برنامج ثقافي يتضمن عقد ندوة دولية تستغرق ثلاثة أيام بالتنسيق مع معرض لندن الدولي للكتاب لمناقشة تبادل حقوق النشر والتأليف بين دور النشر العالمية المختلفة.
 
كما تحتفي هذه الدورة بالعديد من "المئويات" بينها مئوية السينما المصرية والذكرى المئوية لتأسيس الجامعة المصرية ومئوية كلية الفنون الجميلة من خلال استضافة مجموعة من الكتاب العالميين وكبار المثقفين.
 
ويحتفظ المعرض بفعالياته التقليدية مثل الأمسيات الشعرية وملتقى المبدعين والمقهى الثقافي وسوق عكاظ الشعراء والندوات الفنية الخاصة بالأعمال الدرامية والنشاطات المسرحية والسينمائية والفنون الشعبية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة