جثمان ميلوسوفيتش يصل بلغراد ومراسيم دفنه السبت   
الأربعاء 1427/2/15 هـ - الموافق 15/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 21:29 (مكة المكرمة)، 18:29 (غرينتش)
الطائرة التي أقلت جثمان الرئيس اليوغسلافي السابق (الفرنسية)

وصلت الطائرة التي تقل جثمان الرئيس اليوغسلافي الراحل سلوبودان ميلوسوفيتش إلى مطار بلغراد قادمة من هولندا, استعدادا لتشييع جنازته المقرر السبت القادم.
 
وقال مسؤول كبير بالحزب الاشتراكي إن ميلوسوفيتش سيدفن في مسقط رأسه ببلدة بوزاريفاتش الواقعة على بعد 70 كلم جنوبي شرق بلغراد, مشيرا إلى أن ذلك هو القرار الأخير الذي اتخذ بين العائلة ومسؤول بالحزب كلفته بتنظيم مراسيم الدفن.
 
ويأتي الإعلان عن دفن ميلوسوفيتش في أعقاب ما ذكرته مصادر سياسية عن مطالبة حزبه الاشتراكي للحكومة، بإقامة جنازة رسمية ومنح حصانة من المحاكمة لأرملته التي فرت إلى روسيا عام 2003هروبا من تهم الفساد للعودة إلى صربيا لحضور الجنازة.
 
مشاركة
ولن يلقى القبض على ميرا ماركوفيتش أرملة ميلوسوفيتش عند وصولها لكن ستجري مصادرة جواز سفرها، وسيتعين عليها أن تدفع كفالة وتمثل أمام قاضي تحقيقات.
 
ميلوسوفيتش توفي قبل صدور حكم بحقه في جرائم الحرب بالبلقان(الفرنسية)
وقال المجلس الأعلى للدفاع -وهو أعلى هيئة عسكرية بالبلاد- في بيان له إن المجلس لن يسمح باستخدام وحدات جيش صربيا والجبل الأسود في الجنازة.
وأضاف المجلس أن القرار جاء من قبل الرئيس الصربي بوريس تاديتش الذي اعتبر الجنازة "غير ملائمة على الإطلاق، بالنظر للدور الذي قام به ميلوسوفيتش في تاريخ صربيا الحديث".
 
وكان نجل الرئيس الصربي الراحل وصل الثلاثاء إلى هولندا لتسلم جثة والده. واتهم ماركو ميلوسوفيتش السلطات الصربية بأنها منعت تنظيم جنازة والده داخل البلاد, وأشار في تصريحات سابقة إلى أن عائلته ترغب دفنه في موسكو بدلا من ذلك.
 
تأييد النتائج
من جهة أخرى أيد أطباء روس نتيجة تشريح جثة الرئيس  الراحل والتي أشارت إلى أن وفاته كانت إثر سكتة قلبية.
 
وقال طبيب القلب الروسي ليو بوكيريا إن مواطنيه الأطباء الذين حضروا إلى لاهاي "راضون كليا" عن تلك النتائج, مشيرا إلى أن تشريح الجثة "تم بطريقة مهنية".
 
وأضاف بوكيريا أنه لم يشاهد "أي شيء يظهر دلائل الانتحار" لكنه عاد وقال إن علاج ميلوسوفيتش بموسكو كان من الممكن أن ينقذه, مضيفا أن "لو كان المريض قد فحص بشكل كامل لكان على قيد الحياة الآن".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة