الجمعية العامة تتبنى قرار هدم جدار الفصل العنصري   
الاثنين 19/8/1425 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 7:56 (مكة المكرمة)، 4:56 (غرينتش)

بالرغم من أن القرار غير ملزم فإنه ذو قيمة معنوية (رويترز)

تبنت أغلبية ساحقة من الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة الحكم الذي أصدرته محكمة العدل الدولية في لاهاي هذا الشهر والقاضي بضرورة هدم الجدار العازل الذي تبنيه إسرائيل في الضفة الغربية.

وقد صوت 150 من أعضاء الجمعية بينهم جميع الدول الـ 25 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، لصالح هدم الجدار, في حين عارضته ست دول في مقدمتها الولايات المتحدة, وامتنعت 10 دول عن التصويت.

ويعتبر قرار الجمعية العامة غير ملزم لإسرائيل مثل قرار المحكمة الدولية في لاهاي, بيد أن أهمية القرارين تكمن في قيمتهما المعنوية التي تتيح للفلسطينيين والدول المعارضة لبناء هذا الجدار, ممارسة مزيد من الضغوط السياسية على إسرائيل لهدم الجدار.

وكان من المتوقع إجراء التصويت يوم الجمعة بيد أنه أرجئ إلى الاثنين ثم إلى الثلاثاء لإتاحة مزيد من الوقت للدبلوماسيين العرب والأوروبيين من أجل التوصل إلى اتفاق على تعديلات طالب بها الاتحاد الأوروبي لتأييد القرار.

ويدعو مشروع القرار الجمعية العامة إلى "القيام بتحركات جديدة لوضع حد للوضع غير الشرعي" الذي يمثله جدار الفصل في حال لم تلتزم إسرائيل برأي محكمة العدل الدولية. ورفضت واشنطن مشروع القرار بزعم "أنه غير متوازن وسيضعف عملية السلام المتعثرة فعلا في الشرق الأوسط".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة