رئيس الوزراء الياباني يجري محادثات في السعودية   
الاثنين 25/3/1424 هـ - الموافق 26/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جونيشيرو كويزومي خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة أمس (رويترز)

بدأ رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي أمس الأحد زيارة للمملكة العربية السعودية أجرى خلالها مباحثات مع ولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز عن عملية السلام في الشرق الأوسط والوضع في العراق, حسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية ومسؤولين يابانيين.

وقالت الوكالة إنه "جرى خلال الاجتماع بحث مجمل الأوضاع الراهنة وفي مقدمتها الوضع في العراق وضرورة إعادة الأمن والنظام إلى المدن العراقية وتسيير دفة الحياة فيها على أيدي أبناء العراق وصولا إلى إقامة الحكومة الدستورية".

وأضافت أن المباحثات تناولت أيضا "تطورات القضية الفلسطينية وأهمية الإسراع في تنفيذ خارطة الطريق لتحقيق إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على ترابها الوطني وعاصمتها القدس".

ومن جهته, قال جيرو أوكوياما المتحدث باسم رئيس الوزراء الياباني إن المحادثات تناولت أيضا اقتراح اليابان عقد مؤتمر دولي برعاية الأمم المتحدة بشأن إعادة إعمار العراق.

وأوضح أن اليابان تعهدت بتقديم مساعدة بقيمة مائة مليون دولار للعراق تم دفع 30 مليونا منها وسيتم دفع 50 مليونا خلال الأيام المقبلة من أجل المساهمة في خلق 35 ألف وظيفة وتقديم مساعدة للمدارس الابتدائية.

وتأتي زيارة رئيس الوزراء الياباني للسعودية بعد أقل من أسبوعين على الانفجارات التي شهدتها العاصمة السعودية الرياض وأدت إلى مقتل 34 شخصا وإصابة 194 بجروح.

وكان رئيس الوزراء الياباني زار قبل السعودية مصر حيث بحث مع الرئيس المصري حسني مبارك في الملفين العراقي والفلسطيني. والتقى كويزومي الجمعة في الولايات المتحدة الرئيس الأميركي جورج بوش.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة