غوغل تضاعف قيمة جائزة اختراق كروم بوك   
الأربعاء 7/6/1437 هـ - الموافق 16/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 19:08 (مكة المكرمة)، 16:08 (غرينتش)

أعلنت شركة غوغل الأميركية أمس عن توسيعها برنامج مكافآت كروم حيث رفعت قيمة مبلغ الجائزة الكبرى المحددة لاختراق حاسوب كروم بوك، كما أضافت مكافآت جديدة للبرنامج.

وعلى مدى السنوات الست الماضية منذ إطلاقها برنامج المكافآت في عام 2010، دفعت غوغل أكثر من ستة ملايين دولار من ضمنها مليونا دولار خلال العام الماضي فقط للباحثين في مجال الأمن.

وتعتبر برامج المكافآت المالية المختصة بالنواحي الأمنية إضافة كبيرة إلى إمكانيات الشركة الأمنية، وتساعد تلك البرامج على تحفيز المخترقين، أفرادا أو جماعات، في العثور على العيوب والكشف عنها بشكل صحيح، بدلاً من استخدامها بشكل ضار أو بيعها لأطراف أخرى.

الشركة قررت الآن مضاعفة قيمة المكافأة لتبلغ مئة ألف دولار، مما يجعلها أعلى جائزة ضمن برنامج مكافآت كروم

وقدمت غوغل العام الماضي مكافأة بقيمة خمسين ألف دولار لمن يتمكن من اختراق نظام أجهزة كروم بوك، وقال الفريق الأمني التابع للشركة إنه لم يتلق أي طلب ناجح.

لكن الشركة قررت الآن مضاعفة قيمة المكافأة لتبلغ مئة ألف دولار، مما يجعلها أعلى جائزة ضمن برنامج مكافآت كروم، وقد يعود ذلك إما إلى رغبة الشركة في التأكيد على قدرة صمود نظام كروم في وجه الاختراقات، وإما لإغراء مزيد من المحترفين لبذل مجهود أكبر في اكتشاف عيوب النظام.

وقالت غوغل إن "الأبحاث العظيمة تستحق جوائز كبيرة، لذلك زدنا مبلغ الجائزة ليصبح مؤلفا من ستة أرقام"، وأضافت أن الجائزة متاحة على مدار السنة من دون تخفيضات وأنه لا يوجد حد أقصى لعدد المكافآت التي ستمنحها.

كما أضافت الشركة أيضا جائزة لمن يكتشف أساليب لتجاوز ميزة حماية التحميل ضمن وضعية التصفح الآمن في متصفحها كروم.

يذكر أن حواسيب كروم بوك تتميز بانخفاض ثمنها مقارنة بحواسيب ويندوز، لكنها تعتمد على الاتصال بالإنترنت بشكل رئيسي، وتسعى غوغل من ورائها إلى اقتطاع حصة ويندوز في هذا السوق الذي يشهد أصلا تراجعا في مبيعات الحواسيب الشخصية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة