مصر تمدد فتح معبر رفح حتى الأربعاء   
الاثنين 1436/8/27 هـ - الموافق 15/6/2015 م (آخر تحديث) الساعة 20:31 (مكة المكرمة)، 17:31 (غرينتش)

أفاد مراسل الجزيرة في غزة بأن السلطات المصرية مددت فتح معبر رفح بين مصر وقطاع غزة حتى بعد غدٍ الأربعاء. وقالت وزارة الداخلية في غزة إن نحو خمسة عشر ألف فلسطيني عالقون في غزة ومسجلون للسفر.

وكانت السلطات المصرية قد سمحت بإدخال كميات من الإسمنت عبر معبر رفح البري جنوب قطاع غزة لأول مرة منذ عزل الرئيس المصري محمد مرسي.

وقد دعا مدير هيئة المعابر والحدود التابعة لوزارة الداخلية في غزة ماهر أبو صبحة السلطات المصرية إلى فتح المعبر بشكل دائم، مشيرا إلى أن فتح المعبر أربعة أيام لا يكفي لسفر نحو 15 ألفا من الحالات الإنسانية بينهم أكثر من أربعة آلاف مريض.

وتواصل السلطات المصرية لليوم الثالث على التوالي فتح معبر رفح البري في كلا الاتجاهين لسفر الحالات الإنسانية من قطاع غزة، وعودة آخرين من خارج القطاع.

ووفق هيئة المعابر بغزة فإن ألفا و96 مسافرا من المرضى والطلبة وحاملي الإقامات والجوازات الأجنبية غادروا القطاع في اليومين الماضيين، في وقت عاد 573 فلسطينيا كانوا عالقين في الجانب المصري.

وكانت السلطات المصرية فتحت المعبر السبت الماضي في كلا الاتجاهين لمدة ثلاثة أيام متتالية.

ويربط معبر رفح البري قطاع غزة المحاصر بـمصر، وهو المنفذ الوحيد لسكان القطاع البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة إلى الخارج.

وتغلق السلطات المصرية معبر رفح بشكل شبه كامل منذ يوليو/تموز 2013، وتفتحه فقط لسفر الحالات الإنسانية، وتقول القاهرة إن فتح المعبر مرهون باستتباب الوضع الأمني في محافظة شمال سيناء، وذلك عقب هجمات استهدفت مقرات أمنية وعسكرية مصرية قريبة من الحدود.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة