تسهيلات مصرية في معبر رفح   
الاثنين 1432/8/4 هـ - الموافق 4/7/2011 م (آخر تحديث) الساعة 0:58 (مكة المكرمة)، 21:58 (غرينتش)

التسهيلات ستشمل أعداد المسافرين وأوقات عمل المعبر (رويترز-أرشيف)
أعلنت السلطة الفلسطينية مساء الأحد أن السلطات المصرية ستقدم تسهيلات ملموسة في معبر رفح على صعيد أعداد المسموح بسفرهم وأوقات عمل المعبر.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" عن ناطق رسمي باسم الرئاسة الفلسطينية قوله إن السلطات المصرية تجاوبت مع طلب قدمه الرئيس محمود عباس لدعم التسهيلات في فترة الصيف لزيادة عدد وفترة العبور من وإلى قطاع غزة عبر معبر رفح للعائلات والطلبة والزيارات الخاصة.

وكان المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) سامي أبو زهري قد كشف عن وعود مصرية بتحسين آلية السفر عبر معبر رفح البري مع قطاع غزة في الشهرين المقبلين.

وقال أبو زهري أمس في لقاء سياسي بـرفح بجنوب القطاع، نحن نشعر بأزمة حقيقية بخصوص حركة المسافرين على معبر رفح، ولكننا ندرك حجم الضغوط على الجانب المصري، وأضاف أن السلطات المصرية وعدت بتحسين آلية السفر في الشهرين المقبلين.

يذكر أن السلطات المصرية أعلنت في 28 مايو/أيار الماضي فتح المعبر بشكل دائم وفق تسهيلات جديدة لسفر الفلسطينيين، بيد أن حركة حماس ومنظمات حقوقية فلسطينية مستقلة، قالت إن هذه التسهيلات استمرت أياما قليلة قبل أن تتراجع عنها السلطات المصرية وبقيت أزمة المعبرعالقة حيث لا يتجاوز العابرون يوميا 450 مسافرا بينما هناك آلاف يرغبون بالسفر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة