واشنطن تمول اجتماعا للمعارضة العراقية في أوروبا   
الأربعاء 1423/1/13 هـ - الموافق 27/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مسؤول أميركي يتوسط زعيمي المعارضة العراقية الدكتور أحمد الجلبي (يسار) وشريف على بن الحسين أثناء اجتماع في نيويورك (أرشيف)
أعلن مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية أمس الثلاثاء أن الولايات المتحدة ستقدم خمسة ملايين دولار لتمويل اجتماع للمعارضة العراقية بهدف دراسة تشكيل حكومة تخلف نظام الرئيس العراقي صدام حسين.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه "نتوقع أن يشارك في هذا المؤتمر عراقيون وخبراء دوليون لمناقشة تنظيم تحركات يمكن الاتفاق عليها منذ الآن والمراحل الضرورية بعد إقامة حكومة جديدة في بغداد".

وقد أبلغت وزارة الخارجية الأميركية الكونغرس الأسبوع الماضي أنها تعتزم تقديم خمسة ملايين دولار إلى معهد الشرق الأوسط وهو مجموعة تشاورية تتخذ من واشنطن مقرا لها وهي التي ستنظم المؤتمر.

ولم يتحدد بعد مكان وزمان هذا المؤتمر ولن يعقد بالتأكيد في الولايات المتحدة كما قال مسؤولون آخرون. وطرح أحدهم لاهاي أو مدينة أوروبية أخرى مكانا محتملا. وقد يشارك في الاجتماع المؤتمر الوطني العراقي والاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني والمجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق بالإضافة إلى شخصيات معارضة مستقلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة