مقتل معارض طاجيكي في إسطنبول   
الجمعة 1436/5/16 هـ - الموافق 6/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 15:52 (مكة المكرمة)، 12:52 (غرينتش)

قتل معارض طاجيكي يُدعى عمر علي كوفاتوف رميا بالرصاص في شارع بمدينة إسطنبول التركية في وقت متأخر الليلة الماضية، وتضاربت الأنباء بشأن ملابسات الحادث.

وأفاد مراسل الجزيرة بإسطنبول بأن مجهولا قتل كوفاتوف. وقالت وكالة الأناضول التركية إن كوفاتوف (47) قتله أحد أصدقائه بعد خلافات بينهما، بينما قالت وكالة دوغان التركية إن شخصا ثالثا اقترب من الاثنين وأطلق النار على رأس كوفاتوف وأرداه قتيلا وإن الصديق والقاتل كلاهما لاذا بالفرار.

وقالت دوغان أيضا إن وحدة من شرطة مكافحة الإرهاب التركية تولت التحقيق في قتل كوفاتوف الذي كان يتناول العشاء في منزل بحي الفاتح بإسطنبول قبل اغتياله.

وأضافت الوكالة أن كوفاتوف اضطر لمغادرة طاجيكستان في صيف 2012، وأنه يتزعم مجموعة معارضة داخل طاجيكستان وخارجها تدعى مجموعة 24، بينما قالت مصادر الشرطة التركية إنها تجري تحقيقا في ملابسات الموضوع.  

وذكرت دوغان أن كوفاتوف -المعارض الشرس لرئيس طاجيكستان إمام علي رحمانوف- كان قد فارق الحياة بالفعل حينما وصل الإسعاف إلى موقع الحادث. ومشطت الشرطة المنطقة بحثا عن أي أدلة.

وكانت المحكمة الدستورية العليا في طاجيكستان قد أعلنت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي مجموعة 24 "منظمة متطرفة" ومنعتها من ممارسة أي نشاط.

وسعت السلطات الطاجيكية لاعتقال كوفاتوف ومتباعته بعدة تهم بينها "التطرف وجرائم اقتصادية واحتجاز رهائن". ورفضت تركيا تسليمه.

يُذكر أن كوفاتوف عاش في روسيا ودولة الإمارات العربية المتحدة في السنوات التي سبقت استقراره في تركيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة