الجزر قد يساعد في شفاء بعض حالات العمى   
الاثنين 1435/9/25 هـ - الموافق 21/7/2014 م (آخر تحديث) الساعة 15:40 (مكة المكرمة)، 12:40 (غرينتش)
التنكس البقعي المرتبط بتقدم العمر من أمراض العين الأكثر شيوعا ويؤدي إلى فقدان البصر بشكل تدريجي بسبب تلف الشبكية. ورغم صعوبة علاجه فإن دراسة حديثة تؤكد إمكانية علاجه عبر الاعتماد على بعض المواد الغذائية.

ويُعد ضعف البصر من أعراض التقدم بالسن. ورغم اختلاف أسباب ضعف البصر المترافقة مع التقدم بالعمر، فإن ضعف البصر الناتج عن تدهور الشبكية يعني الإصابة بمرض التنكس البقعي. وهو من أكثر أمراض العين شيوعا لدى كبار السن والذي يؤدي إلى فقدان البصر تدريجيا.

ووفق البروفيسور الألماني ينز داتشينسكي، وهو أخصائي طب العيون، فإن التنكس البقعي مرض يؤثر في "البقعة العينية" والمعروفة بـ"اللطخة الصفراء" وهي أحد أقسام العين التي تسمح برؤية التفاصيل الدقيقة، الأمر الذي يؤثر على الرؤية لتصبح مركزية ضبابية ومشوهة، ويمنع المصاب من القيام ببعض المهام مثل القراءة وقيادة السيارة وغيرها من المهام التي يتطلب القيام بها رؤية الأشياء بوضوح.

 الجزر يحتوي على مادة "بيتاكاروتين" 
(غيتي/ الفرنسية)

غشاوة
ورغم عدم معرفة أسباب الإصابة بالتنكس البقعي، فإن هناك نظريات تشير إلى أن العامل الوراثي من أحد أسباب الإصابة بالمرض. وتبدأ الإصابة بظهور غشاوة على اللطخة الصفراء، ووفق داتشينسكي فإن هذه البقعة تكسب لونها من الصبغيات الموجودة بمادة "اللوتين" و"زيازاثنين" المكونة للبقعة. وحدوث نقص بهذه المواد يؤدي إلى تشكل طبقات تؤثر على الرؤية.

لكن علاج التنكس البقعي ليس بالأمر السهل، إلا أن دراسة أجراها البروفيسور داتشينسكي أظهرت إمكانية علاج المرض من خلال تناول بعض الأغذية التي تحتوي على صبغيات طبيعية مثل الجزر الذي يحتوي على مادة "بيتاكاروتين"، ووفق البروفيسور فإن مادة "اللوتين" و"زيازاثنين" من مشتقات "بيتاكاروتين".

ووفق الدراسة التي أجراها داتشينسكي على مدار عام كامل، فإن المشاركين -الذين حصلوا على جرعات محددة من صبغيات طبيعية موجودة بالجزر وبعض خضار السلطة ومواد دهنية مفيدة للجسم إضافة إلى الجوز والسمك- تحسنت رؤيتهم بشكل ملحوظ، وذلك بسبب ارتفاع نسبة الصبغيات في البقعة الصفراء. بينما لم يظهر أي تحسن بالبقعة الصفراء لدى أولئك الذين اعتمدوا على تناول الأدوية، ما يعني أن مرض التنكس البقعي -الذي له علاقة بالتقدم بالسن- يمكن علاجه عبر الأغذية، ما يمكّن البعض من استعادة الرؤية بشكل دقيق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة