الفساد يتحرك في إسرائيل   
الجمعة 1423/11/1 هـ - الموافق 3/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أبرزت الصحف الدولية اليوم العديد من الموضوعات ذات الصلة بالشأن العربي, وتناولت فضائح الفساد التي علقت بحزب الليكود في إسرائيل, وتفاصيل الأزمة الكورية الشمالية وجهود الجنوبية لاحتواء الأزمة.

فساد في إسرائيل
تحدثت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن فضيحة الفساد التي طغت على الانتخابات الأولية وأسفرت حتى الآن عن عزل نعومي بلو منثال عضو الكنيست عن الليكود, ونائبة وزير البنى التحتية إثر تمسكها بحق التزام الصمت.

وكان قد نسب إلى بلو منثال -حسب الصحيفة- أنها قامت بدفع ثمن إقامة كبار أعضاء اللجنة المركزية لحزب الليكود في فندق سيتي تاور الفخم عشية تلك الانتخابات.

وتنقل الصحيفة عن الشرطة الإسرائيلية أنها قدمت لمكتب الادعاء العام الأدلة التي جمعتها وتكفي لمحاكمة المشتبه بهم الستة المعنيين بفضيحة الفساد, لكنها تلتزم بأوامر عدم نشر التوصيات حتى انتهاء الانتخابات يوم 28 من الشهر الجاري.

الأزمة الكورية
وتطرقت صحيفة غارديان البريطانية إلى الجهود المكثفة التي تبذلها كوريا الجنوبية, لتجنب وقوع مواجهة نووية بين جارتها الشمالية اللدود وحليفتها الولايات المتحدة.

وخشية من أي إجراءات عقابية قد تفرضها واشنطن على بيونغ يانغ, فإن سول تبذل قصارى جهدها لحمل كل من الصين وروسيا على التدخل سريعا لنزع فتيل الأزمة.

وتنقل الصحيفة عن وزير الخارجية الشطر الجنوبي القول إننا نتحرك في جميع الاتجاهات الدبلوماسية من أجل التوصل إلى حل مبكر لهذا المأزق النووي, لأن ذلك يهدد أمننا واقتصادنا بشكل مباشر.

الجهود الجنوبية

حكومة كوريا الجنوبية ستوسع من جهودها الدبلوماسية حيث ستقوم بإرسال مبعوث عنها إلى موسكو غدا السبت للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

غارديان

وتذكر غارديان أن حكومة كوريا الجنوبية ستوسع من جهودها الدبلوماسية, حيث ستقوم بإرسال مبعوث عنها إلى موسكو غدا السبت للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونقلت صحيفة يو إس آي توداي الأميركية عن الرئيس الأميركي جورج بوش اتهامه نظيره الكوري الشمالي كيم جونغ إيل, بتجويع شعبه والتسبب في المصائب الاقتصادية التي تواجهها بلاده. لكنه عبر -بحسب الصحيفة- عن تفاؤله بنجاح الجهود الدبلوماسية الحالية في ثني الشماليين عن برنامجهم النووي.

غير أن الملحوظات التي أطلقها بوش -تقول الصحيفة- لا تعكس تحولا في التكتيك. كما أن المسؤولين الأميركيين يقولون إنهم سيواصلون مساعيهم الدبلوماسية لإيجاد حل للأزمة.

وفي هذا الإطار تشير الصحيفة إلى تأكيد الرئيس أن هناك جهودا تبذلها كل من كوريا الجنوبية واليابان والصين وروسيا, لإقناع بيونغ يانغ بوقف برنامجها النووي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة