وفد أمني فلسطيني للقاهرة وقريع يستأنف عمله   
الاثنين 1425/8/20 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 7:49 (مكة المكرمة)، 4:49 (غرينتش)

فلسطينيون يجمعون ما تبقى من أثاث منزل مدمر في بيت لاهيا (الفرنسية)

غادر وفد أمني فلسطيني رفيع إلى القاهرة للقاء مسؤولين أمنيين مصريين للتشاور حول الترتيبات الأمنية بعد الانسحاب الإسرائيلي المتوقع من قطاع غزة.

ويضم الوفد مدير عام الأمن العام الفلسطيني اللواء عبد الرازق المجايدة ومدير المخابرات أمين الهندي وقائد الشرطة اللواء صائب العاجز وقائد الأمن العام في قطاع غزة موسى عرفات.

جاء ذلك في وقت يتوقع أن يصل فيه إلى القاهرة الأحد كل من مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط وليام بيرنز ومبعوث الأمم المتحدة الخاص للشرق الأوسط تيري رود لارسون لإجراء محادثات مع المسؤولين المصريين حول عملية السلام في المنطقة.

وتأتي هذه التحركات بعد انتهاء عملية عسكرية لقوات الاحتلال استمرت ثلاثة أيام في بلدة بيت لاهيا ومخيم جباليا للاجئين بقطاع غزة خلفت دمارا هائلا وأسفرت عن استشهاد نحو ثمانية فلسطينيين وجرح 100 على الأقل.

فلسطينيون يشيعون أحد شهدائهم في قطاع غزة (الفرنسية)
وذكرت مراسلة الجزيرة أن التوغل الإسرائيلي أسفر عن تدمير نحو 30 منزلا على الأقل بشكل كلي أو جزئي، بالإضافة إلى تجريف مساحات واسعة من الأراضي الزراعية.

وبعد انتهاء التوغل الإسرائيلي أطلق مسلحون فلسطينيون قذائف هاون على مستوطنة نتساريم جنوبي غزة أصابت منزلا في المستوطنة دون أن يسفر ذلك عن خسائر بشرية.

اتفاق
من ناحية أخرى أكدت مديرية الأمن العام الفلسطيني في قطاع غزة أن انسحاب جيش الاحتلال من شمالي القطاع جاء نتيجة اتفاق تم في اجتماع أمني فلسطيني إسرائيلي عقد أمس الجمعة. واتفق الجانبان على فتح جميع محاور الطرق الرئيسة مقابل أن تقوم قوات الأمن الفلسطينية بالانتشار في المناطق التي تنسحب منها القوات الإسرائيلية للقيام بواجباتها الأمنية.

إلا أن الاحتلال الإسرائيلي فرض إغلاقا تاما للضفة الغربية وقطاع غزة يشمل حظرا صارما على سفر الفلسطينيين من المتوقع أن يبقى ساريا لبضعة أسابيع. بسبب احتفالات رأس السنة اليهودية الجديدة.

من ناحية ثانية قال مسؤولون فلسطينيون إن رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع استأنف عمله بعد التهديد بالاستقالة إثر خلاف نشب مع الرئيس ياسر عرفات حول المشاركة في مؤتمر للمانحين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة