الصحة العالمية تفتتح مركزا لمكافحة الأوبئة   
الثلاثاء 1425/11/16 هـ - الموافق 28/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 13:01 (مكة المكرمة)، 10:01 (غرينتش)
أحد مشرفي الصحة يراقب درجات حرارة المسافرين في مطار بكين الدولي (أرشيف-رويترز)
قالت منظمة الصحة العالمية الأربعاء إنها افتتحت مركز قيادة وسيطرة للتعامل مع الأزمات الصحية العالمية على ضوء تحذير أحد خبرائها  في مجال الإنفلونزا من خطر هذا الوباء القاتل.
 
ووفقا لما ذكره مدير عمليات الرصد الدكتور مايكل ريان فإن تكاليف  بناء مركز العمليات الصحية الإستراتيجي الذي شيد داخل مبنى إدارة منظمة الصحة الضخم بجنيف بلغت خمسة ملايين دولار.
 
وأوضح ريان أن المركز يتعامل مع اثني عشر مرضا مختلفا ولكن لم يتم تسجيل مرض على درجة خطورة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) الذي انتشر في آسيا العام الماضي.
 
وذكر في مؤتمر صحفي أن الهدف من بناء هذا المركز هو العمل من أجل منع انتشار الأوبئة الخطيرة الحالية أو التي تظهر مستقبلا. وقال إن المركز مجهز بالأنظمة والتجهيزات التي تضمن له استمرار التواصل مع  أي من دول منظمة الصحة البالغ عددها 192 دولة حتى في حالة انقطاع التيار الكهربائي.
 
ويستخدم المركز تكنولوجيا تمكن العلماء من تبادل المعلومات دون الحاجة لمغادرة مختبراتهم، كما أن بإمكانه التعامل مع كافة أنواع الأوبئة ابتداء من سارس وإيبولا وانتهاء بالتهاب السحايا والإنفلونزا.
 
من جانبه حذر الدكتور كلاوس ستوهر عضو برنامج منظمة الصحة لمكافحة وباء الإنفلونزا على الصعيد العالمي من  احتمال مواجهة المركز اختبارا خطيرا في القريب العاجل بمواجهة نوع جديد من وباء الإنفلونزا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة