بوتين ينفي وجود خطط مشتركة مع الصين ضد أميركا   
الأربعاء 1422/4/27 هـ - الموافق 18/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بوتين يتحدث في المؤتمر الصحفي
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده ليس لديها خطط مشتركة مع الصين لاتخاذ أي إجراء في حال تخلي الولايات المتحدة عن معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ. وقال بوتين في مؤتمر صحفي عقده بالكرملين إن التحرك الروسي الصيني المشترك لمواجهة أميركا ممكن من الناحية النظرية فقط.

وردا على سؤال بشأن إمكانية لجوء موسكو إلى تحرك مشترك مع دولة عظمى أخرى ضد إصرار واشنطن على تطوير نظام الدفاع الصاروخي، قال بوتين "في الواقع ليس لدينا خطط في مجال التحرك المشترك مع أي طرف بما في ذلك الصين".

وجدد بوتين تحذيره للولايات المتحدة من خطورة التخلي عن معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ "إي بي أم" الموقعة عام 1972، مؤكدا اتفاق وجهات النظر بين موسكو وبكين بشأن ضرورة الإبقاء على هذه المعاهدة التي تمثل ركيزة أساسية لنظام نزع التسلح في العالم.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن مسألة نظام الدفاع الصاروخي الأميركي ستكون القضية الرئيسية في جدول أعمال محادثاته مع الرئيس الأميركي جورج بوش على هامش قمة الدول الثماني في جنوا بإيطاليا التي تبدأ الجمعة القادم.

قمة زيمين وبوتين (أرشيف)

وكان بوتين ونظيره الصيني قد وقعا منذ أيام معاهدة التعاون والصداقة الروسية أثناء زيارة الرئيس الصيني لموسكو. وفي المؤتمر الصحفي نفسه تحدث بوتين أيضا عن قضايا داخلية وخارجية متعددة مثل الأوضاع السياسية والاقتصادية في روسيا وعملية السلام في الشرق الأوسط والوضع في العراق.

وأكد أن بلاده تتوجه نحو المزيد من الليبرالية لتدعيم الحريات السياسية والاقتصادية. وتعهد بتخفيض الضرائب والحد من تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي. وقال بوتين إن المعدلات الضريبية في روسيا قد تصبح في المستقبل القريب الأقل على مستوى أوروبا، ووصف تخفيض الضرائب بأنه تطور ثوري. وقد وصلت بالفعل نسبة الضرائب الروسية إلى 13% بالنسبة للأفراد و24% لأرباح المؤسسات.

وأوضح أنه لا يسعى للقضاء نهائيا على تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي ولكنه سوف يحد من التدخل غير المبرر. كما تعهد بتوفير جميع الظروف الضرورية لتحقيق النمو الاقتصادي مشيدا بقانون الأراضي الجديد باعتباره دعما للاقتصاد الروسي.

وقد وصف المراقبون المؤتمر الصحفي الذي عقده بوتين بأنه غير مسبوق، مشيرين إلى أنه للمرة الأولى يتحدث بوتين في مؤتمر صحفي عن جميع القضايا الداخلية والخارجية وموقفه منها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة