الإعلان عن الحكومة الجديدة بالكويت وتغيير وزير النفط   
الثلاثاء 1427/6/15 هـ - الموافق 11/7/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:42 (مكة المكرمة)، 21:42 (غرينتش)
الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح سيتولى مهام رئاسة الحكومة مجددا(الفرنسية-أرشيف)

أعلن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح عن تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح التي أعقبت الانتخابات البرلمانية وفازت فيها المعارضة.
 
وقال مراسل الجزيرة إن السلطات الكويتية استجابت لأحد أهم مطالب المعارضة المتمثل في استبعاد من وصفوهم بوزراء "التأزيم", حيث خلت التشكيلة الجديدة من وزير النفط السابق الشيخ أحمد الفهد الصباح ووزير الدولة محمد ضيف الله, المتهمين بأنهما وراء إجهاض قانون تعديل الدوائر الانتخابية.
 
ومن أبرز أعضاء الحكومة الجديدة تعيين الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للداخلية والدفاع والدكتور محمد صباح السالم الصباح نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للخارجية, فيما أوكلت وزارة النفط إلى الشيخ علي جراح الصباح.
 
وتوقع محللون أن تحافظ الحكومة الجديدة على نفس السياسة الخارجية والسياسات النفطية التي اتبعتها الحكومة السابقة.
 
وكان أمير الكويت كلف الأسبوع الماضي الشيخ ناصر المحمد الصباح بتشكيل الحكومة. كما أصدر الأمير كذلك مرسوما يحدد انعقاد أول جلسة للبرلمان الجديد في 12 يوليو/ تموزالجاري.

وحققت المعارضة الكويتية، وهي عبارة عن تكتل مجموعات سياسية متناقضة أيديولوجيا وإنما متحدة ضد الحكومة، انتصارا كبيرا في مجلس الأمة حاصدة 33 مقعدا من مقاعد المجلس الـ50. وشاركت النساء للمرة الأولى في الانتخابات اقتراعا وترشيحا، ولم تفز أي من المرشحات الـ28.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة