برشلونة بطلا لدوري أوروبا للمرة الثالثة   
الخميس 1430/6/4 هـ - الموافق 28/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 2:29 (مكة المكرمة)، 23:29 (غرينتش)
برشلونة حقق ثلاثية الدوري والكأس المحليين وبطولة دوري أوروبا (الفرنسية)

توج برشلونة الإسباني بلقب بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه بعد تغلبه على مانشستر يونايتد الإنجليزي بهدفين مقابل لا شيء في المباراة النهائية بروما.
 
وافتتح الكاميروني صامويل إيتو التسجيل في الدقيقة العاشرة عندما اخترق من الناحية اليمنى مدافع مانشستر يونايتد نيمانيا فيديتش وسدد كرة مرت تحت الحارس أدوين فان دير سار, بينما سجل الهدف الثاني الأرجنتيني ليونيل ميسي من ضربة رأس في الدقيقة السبعين.
 
وسيطر برشلونة الذي أحرز اللقب الأوروبي عامي 1992 و2006 على المباراة باستثناء الدقائق العشر الأولى.
 
واستهل مانشستر اللقاء ضاغطا وكان قريبا جدا من افتتاح التسجيل بعد دقيقتين على صافرة البداية, إثر ركلة حرة تصدى لها رونالدو وأطلقها صاروخية ارتدت من الحارس فيكتور فالديز فأبعدها بيكيه من أمام روني على مسافة قريبة إلى ركنية في الدقيقة الثانية.
 
وبهذه النتيجة  يكون برشلونة أول فريق يتوج بثلاثية الدوري والكأس المحليين ودوري أبطال أوروبا. وبهذه النتيجة أيضا يكون الفريق الإسباني قد ثأر لنفسه من مانشستر يونايتد الذي أخرجه من الدور نصف النهائي الموسم الماضي.
 
ورفع مدرب برشلونة جوسيب غوارديولا (38 عاما) الكأس للمرة الثانية في مسيرته بعد أن توج بلقب المسابقة عام 1992 لاعبا, ليصبح سادس من يفوز باللقب بوصفه لاعبا ومدربا, كما أصبح أصغر مدرب يحرز لقب المسابقة منذ 49 عاما.
 
وفشل مانشستر في الظفر بلقبه الرابع هذا الموسم بعد تتويجه بثلاثة ألقاب هي  كأس العالم للأندية ثم كأس رابطة الأندية المحلية المحترفة وأخيرا الدوري المحلي.
 
وانفردت إسبانيا بالرقم القياسي من حيث عدد الألقاب في هذه المسابقة بعد أن رفع برشلونة رصيدها إلى 12 لقبا, مقابل 11 لكل من إنجلترا وإيطاليا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة