بوش يهاتف قادة دول إيذانا بالرحيل من البيت الأبيض   
الاثنين 1430/1/22 هـ - الموافق 19/1/2009 م (آخر تحديث) الساعة 19:13 (مكة المكرمة)، 16:13 (غرينتش)
بوش وجه خطابا وداعيا للشعب الأميركي السبت الماضي (رويترز-أرشيف)

أجرى الرئيس الأميركي المنتهية ولايته جورج بوش اليوم الاثنين اتصالات هاتفية مع قادة عدد من الدول عشية تسليمه مقاليد السلطة لإدارة خلفه الديمقراطي باراك أوباما الذي سيتم تنصيبه غدا الثلاثاء.
 
وقال المتحدث باسم الرئاسة الأميركية غوردون جوندرو إن بوش -الذي لم تعد تفصله سوى ساعات معدودات عن مغادرة البيت الأبيض- تحدث إلى قادة روسيا وإيطاليا والدانمارك وكوريا الجنوبية وجورجيا.
 
وأضاف أنه عبر لهؤلاء القادة عن سعادته للعمل معهم على مدى ثماني السنوات التي أمضاها رئيسا للولايات المتحدة الأميركية, وأنهم شكروه على ما أنجزه، وعلى روح التعاون والصداقة التي تشكلت خلال المدة ذاتها. ويفترض أن يكون الرئيس الأميركي قد أجرى اتصالات مع قادة دول أخرى في وقت لاحق من اليوم الاثنين وفقا للمتحدث ذاته.
 
ووفقا للدستور الأميركي يتعين على بوش تسليم الرئيس الجديد باراك أوباما الحقيبة النووية التي تتيح للرئيس استخدام السلاح النووي ضد عدو مفترض في حالة الضرورة القصوى.
 
وكان بوش قد توجه السبت الماضي بالشكر إلى الشعب الأميركي في آخر رسالة إذاعية له من البيت الأبيض، وكرر ما كان قد أعلنه في خطابه الوداعي من أنه واجه نكسات خلال فترة حكمه. وقال أيضا إنه لو أتيحت له الفرصة مرة أخرى لقام بأشياء بطريقة مختلفة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة