برودي ينصح سويسرا بالتروي في الانضمام للاتحاد الأوروبي   
الأحد 1423/2/1 هـ - الموافق 14/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رومانو برودي
قال رئيس المفوضية الأوروبية رومانو برودي في تصريحات صحفية إن بإمكان سويسرا الاستفادة من انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي فقط إذا كانت مؤسساته أكثر استقرارا مما هي عليه الآن.

وأوضح أنه ليس هناك ما يدعو هذه الدولة إلى تعجيل انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، وأنه لا يرى سببا لعدم استمرار ازدهار العلاقات الثنائية بين سويسرا والاتحاد الأوروبي.

وقال المسؤول الأوروبي إن سويسرا لن تتمكن من التخلي عن سياستها المصرفية التي تحظر الكشف عن الأرصدة السرية في بنوكها والتزامها الحياد الشديد، واعتبر ذلك عائقا كبيرا أمام التحاقها بعضوية الاتحاد.

يشار إلى أن بيرن حافظت على سياستها التقليدية بعدم الانضمام إلى المنظمات الدولية، غير أنها صوتت لصالح الالتحاق بالأمم المتحدة خلال استفتاء شعبي أجري الشهر الماضي.

مواطن سويسري يصوت لانضمام بلاده إلى الأمم المتحدة (أرشيف)
ويرى المراقبون أن الفشل لازم فكرة انضمام سويسرا للاتحاد الأوروبي منذ البداية باعتبار أنها دولة لا تعاني من ركود اقتصادي أو عجز مالي كما هو الحال في بقية دول أوروبا، كما أن السويسريين يقولون إنهم سيخسرون الكثير ويجنون القليل من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

ويؤكد الائتلاف الحاكم في بيرن والمؤلف من أربعة أحزاب أن الانضمام للاتحاد الأوروبي هو أحد أهداف سياسته الخارجية، لكنه لا يريد أن يبدأ محادثات بهذا الشأن قبل انعقاد البرلمان المقبل بين عامي 2003 و2007.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة