مسؤول إسرائيلي يتهم موفاز بدعم الإرهاب   
الاثنين 1425/3/21 هـ - الموافق 10/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

إجراءات حماية مستوطنات غزة أكبر بكثير من أهميتها لإسرائيل (الفرنسية - أرشيف)
هاجم زيفي هندل نائب وزير التربية الإسرائيلي وزير الدفاع شاؤول موفاز بشدة، متهما إياه بتشجيع الإرهاب لأنه قال إن مستوطنات قطاع غزة ستنتهي خلال خمس سنوات.

وقال هندل وهو من حزب الاتحاد الوطني اليميني المتطرف وأحد قادة المستوطنين "أتعجب كيف أن وزير الدفاع يمكن أن يدعم الإرهاب عبر استخدام كلام مناهض للمستوطنين في وقت يتعرض فيه هؤلاء للقتل".

وأضاف "إن المستوطنين هم رجال ونساء وأطفال يعيشون في منازلهم منذ عقود ولا يمكن اللهو بأرواحهم عبر التشكيك في المهمة الكبيرة التي يقومون بها وهي الاستيطان". كما وصف موفاز بأنه "غير طبيعي لأن الأشخاص العديمي المسؤولية هم أشخاص غير طبيعيين".

وكان موفاز أعلن أمس أنه لن تكون هناك مستوطنات في قطاع غزة خلال خمس سنوات. ونقلت عنه الإذاعة الإسرائيلية العامة قوله خلال اجتماع بإيلات على البحر الأحمر "مع أو بدون اتفاق مع الفلسطينيين لن يكون هناك مستوطنون إسرائيليون خلال خمس سنوات في قطاع غزة".

وأضاف "هذه المنطقة لم نرثها عن أسلافنا والإبقاء فيها على مستوطنين هو خطأ تاريخي" مؤكدا أن إسرائيل ستقوم بفصل أحادي مع الفلسطينيين لأسباب أمنية.

إلا أن رئيس اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية والدفاع يوفال شتينيتز انتقد بشدة كلام هندل في تصريحات إذاعية. وقال "اليوم هناك 7500 مستوطن يهودي في قطاع غزة هم جزء من دولة إسرائيل ولا بد من ضمان الدفاع عنهم, إلا أن كلام هندل غير مقبول وعليه أن يعتذر علنا".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة