اشتباكات عنيفة بجنوب دمشق والغوطة   
الخميس 1434/3/20 هـ - الموافق 31/1/2013 م (آخر تحديث) الساعة 16:49 (مكة المكرمة)، 13:49 (غرينتش)
 
مشهد من اشتباكات للجيشين الحر والنظامي في دمشق (الجزيرة-أرشيف)
 
تدور اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والجيش الحر في الأحياء الجنوبية للعاصمة دمشق، كما اشتبك الجيشان في الغوطة الشرقية بريف دمشق وحلب، وقصفت قوات النظام مناطق بالحسكة وحمص والريف الدمشقي ودرعا، ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان سقوط عشرة قتلى اليوم.
 
وأفادت شبكة شام الإخبارية بأن قوات الأسد جددت قصفها براجمات الصواريخ على أحياء القدم وجوبر والعسالي بجنوب العاصمة.

وبالتزامن مع القصف، شهدت الأحياء الجنوبية للعاصمة اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام.

وإلى الجنوب الغربي من العاصمة، قصفت القوات النظامية مدينة داريا وسط استمرار الاشتباكات بالمدينة التي تحاول منذ فترة فرض سيطرتها الكاملة عليها، وترافق ذلك مع تعزيزات عسكرية للنظام من حاجز الصبارة ومطار المزة العسكري نحو المدينة منذ ساعات الصباح.

video

كما أظهرت صور بُثت على الإنترنت اشتباكات قال الناشطون إنها بين الجيشين الحر والنظامي في محيط إدارة المركبات بالغوطة الشرقية. وقال الناشطون إن الجيش الحر نفذ هجمات في المنطقة ضد الجيش النظامي، في إطار الرد على المجازر التي يرتكبها النظام بدمشق وريفها.

وتعاني بلدة حزة في غوطة دمشق الشرقية من قصف شبه يومي ألحق أضرارا بالغة بأكثر من 70% من أبنية البلدة، كما يقول الناشطون. وهو ما تسبب في نزوح معظم الأهالي من البلدة.

وأشار اتحاد التنسيقيات إلى أن اشتباكات عنيفة تدور في عدة مناطق بريف دمشق بينها دوما وعربين وحرستا، حيث شن الجيش الحر هجوما على قوات النظام، وبيت سحم التي تعرضت لقصف، وسط معارك ضارية بين الثوار وجنود النظام.

قصف بحمص
كما قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة حي الخالدية في مدينة حمص، ومدينة الحولة بريف المدينة.

وتشهد أحياء مدينة حمص القديمة المحاصرة منذ الصباح اشتباكات، خاصة في حي التركمان وباب هود والقرابيص وجورة الشياح، وفق ما ذكره أبو محمد مراسل شبكة شام في حمص للجزيرة. مشيرا إلى سقوط قتيل وعشرات الجرحى في قصف على مدينة القصير بريف حمص، واستمرار القصف على مدينة الرستن بنفس المحافظة.

كما أشارت شبكة شام إلى سقوط عشرات الجرحى في قصف على مدينة حلفايا بريف حماة من قبل قوات النظام.

وفي مدينة حلب، نقلت شبكة شام أن اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام على مشارف حي بستان الباشا بالمدينة، ونقل المرصد السوري لحقوق الإنسان وقوع اشتباكات صباح اليوم بين الثوار والقوات النظامية في محيط ثكنة المهلب بالمدينة.

وذكر المرصد أن تلك الاشتباكات ترافقها أصوات إطلاق نار متقطع في محيط عدة حواجز عسكرية بمنطقة السريان وبالقرب من حديقة الأشرفية بحلب.

video

وفي درعا بجنوب البلاد، نقلت شبكة شام أن دبابات جيش النظام تقصف بلدة خربة غزالة بريف المدينة.

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان وثقت سقوط 131 قتيلا بنيران قوات النظام في سوريا أمس، معظمهم في دمشق وريفها وحمص وحلب.

وأكدت مصادر في الجيش السوري الحر للجزيرة أمس أن عناصره بدأت هجوما على مواقع عسكرية في مدينة أريحا بريف إدلب على طريق حلب/اللاذقية الدولي، كما تمكن الثوار من إسقاط طائرة حربية في بلدة عين الكروم في حماة أمس.

وأشارت مصادر من الجيش الحر إلى أن الهجوم على أريحا أسفر حتى الآن عن السيطرة على محطة البنزين العسكرية، بينما يستمر حصار معسكر الشبيبة وموقع عسكري آخر لجيش النظام قرب معمل القرميد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة