بطولة العالم للأندية تنطلق الخميس   
الأربعاء 1433/1/11 هـ - الموافق 7/12/2011 م (آخر تحديث) الساعة 20:09 (مكة المكرمة)، 17:09 (غرينتش)

 
تنطلق غدا الخميس في طوكيو بطولة العالم للأندية بمشاركة ناديين عربيين هما الترجي التونسي بطل أفريقيا والسد القطري بطل آسيا، فيما سيكون الصراع مثيرا بين برشلونة بطل أوروبا ونجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي أفضل لاعب في العالم وسانتوس بطل كأس أميركا الجنوبية بقيادة نيمار أفضل لاعب في البرازيل هذا العام في البطولة.

وتشارك في البطولة سبعة فرق هي -إضافة إلى الفرق الأربعة المذكورة- مونتيري المكسيكي (بطل الكونكاكاف)، وكاشيوا ريسول بطل اليابان وممثل الدولة المضيفة، وأوكلاند سيتي بطل أوقيانوسيا.

وتجمع المباراة الافتتاحية الخميس كاشيوا بأوكلاند سيتي، في حين يلتقي السد والترجي وجها لوجه الأحد المقبل، حيث سيلتقي الفائز في المباراة مع برشلونة في نصف النهائي.

ويدخل الترجي التونسي إلى هذه البطولة بعزيمة قوية ومعنويات عالية، خصوصا بعد موسم ناجح بكل المقاييس، توج خلاله بثلاثية تاريخية بفوزه أيضا بالثنائية المحلية.

وفي المقابل، يبدو أن نادي السد القطري مرتاح للغاية في ثوب الفريق الأقل حظا، وهو يتطلع بذلك لتحقيق المفاجأة.

وكما جرت العادة يبدأ بطل أوروبا وبطل ليبرتادوريس مشوارهما اعتبارا من الدور نصف النهائي.

وكانت البطولة أقيمت في أبو ظبي في العامين الماضيين، قبل أن تنتقل إلى طوكيو لسنتين أيضا، ثم تعود إلى دولة عربية أخرى هي المغرب اعتبارا من 2013.

وتوج إنتر ميلان الإيطالي بطلا للمسابقة العام الماضي بفوزه على مازيمبي الكونغولي 3-صفر.

وتتفوق أندية أوروبا على نظيرتها الأميركية الجنوبية بأربعة ألقاب مقابل ثلاثة في البطولة بنظامها الجديد اعتبارا من عام 2000، حيث فازت بنسخاتها الثلاث الأولى فرق برازيلية هي كورينثيانز وساو باولو وإنتر ناسيونال أعوام 2000 و2005 و2006، قبل أن تنتقل السيطرة إلى الفرق الأوروبية عبر ميلان الإيطالي (2007) ومانشستر يونايتد الإنجليزي (2008) وبرشلونة (2009) وإنتر ميلان (2010).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة