دبلوماسية "السلة" تجمع كوريا الشمالية وأميركا   
الجمعة 18/4/1434 هـ - الموافق 1/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 23:10 (مكة المكرمة)، 20:10 (غرينتش)
رودمان (يمين) قال للزعيم الكوري الشمالي: اعتبرني صديقك الأبدي (الفرنسية)
التقى نجم كرة السلة الأميركية السابق دينيس رودمان مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، في نهاية المهمة الدبلوماسية الرياضية التي يقوم بها في بيونغ يانغ.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية شينهوا عن رودمان قوله إن كيم مثل جده ووالده اللذين شبههما بالقادة الكبار، بينما شبهه هو بالطفل المدهش الواثق في نفسه، والمحب المخلص لزوجته.

وأضاف رودمان -في تصريحات نقلتها شركة إعلام أميركية نظمت رحلته لكوريا الشمالية- "اعتبرني صديقك الأبدي"، موجها الحديث إلى كيم خلال كلمة بعد مباراة الخميس بين الفريق الاستعراضي الأميركي لكرة السلة "هارلم غلوبتروترز" وفريق من لاعبين كوريين شماليين، وانتهت بتعادل "دبلوماسي" 110 مقابل 110.  

ومن جهته، عبر كيم عن رغبته في التوصل إلى تبادل رياضي بين بلاده والولايات المتحدة الأميركية، حسبما ذكرته وسائل إعلام محلية يوم الجمعة. يأتي ذلك بعد وقت قصير من تجدد تأزم العلاقات بين البلدين عقب التجربة النووية الكورية الشمالية الأخيرة.

وقال كيم -الذي درس في سويسرا ويشاع أنه في بداية العشرينيات من العمر- لرودمان خلال حفل عشاء إن مثل هذا البرنامج يمكن أن يؤدي إلى "تفاهم متبادل"، حسبما ذكرته وكالة الأنباء الكورية الشمالية (كي سي أن أي). 

يذكر أن بعثة أميركية وصلت إلى كوريا الشمالية مؤخرا ضمت إيريك شميت رئيس غوغل والسفير الأميركي السابق بالأمم المتحدة بيل ريتشاردسون، لم تتمكن من لقاء كيم الذي خلف والده كيم يونغ إيل المتوفى أواخر 2011.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة