مهرجان القاهرة الدولي السابع للأغنية يفتتح الاثنين   
الخميس 1422/5/27 هـ - الموافق 16/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تبدأ الاثنين المقبل فعاليات مهرجان القاهرة الدولي السابع للأغنية العربية والعالمية في قاعة المؤتمرات بالقاهرة. وتتنافس على جوائز المهرجان الذي سيستمر ثمانية أيام عشر دول عربية وتسع أجنبية.

وتشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان كل من ليبيا وتونس والمغرب وفلسطين والأردن والسعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والعراق ومصر، في حين ستتغيب سوريا ولبنان للمرة الأولى عن المهرجان.

كما تشارك في المسابقة الأجنبية للمهرجان كل من فرنسا والسويد ورومانيا وإيرلندا وبلغاريا والسويد وجمهورية تشيكيا وكزاخستان والأرجنتين، إضافة إلى دولتين عربيتين هما مصر والمغرب.

وبالرغم من تراجع عدد الدول المشاركة في هذه الدورة مقارنة بالدورة السابقة التي شاركت فيها 26 دولة, فإن عدد الأعمال المتنافسة في الدورة الحالية قد زاد بنسبة 30% حسبما أكد المسؤول الإعلامي للمهرجان رستم العناني.

وقال مصدر مسؤول رفض ذكر اسمه إن أسباب تراجع أعداد الدول المشاركة تعود إلى وقف التعامل مع إحدى الشركات الدولية المنظمة لمثل هذه المهرجانات.

وستكرم الدورة الحالية للمهرجان الفنان العراقي كاظم الساهر والمصري محمد ثروت والمطربة اللبنانية صباح والفنانة المصرية فايدة كامل والموسيقار عمر خيرت والراحلين المطرب كارم محمود وكاتب الأغاني الشاعر عبد السلام أمين.

يشار إلى أن قيمة جوائز المسابقة الأجنبية تبلغ ثلاثين ألف دولار منها عشرون ألفا للجائزة الكبرى, في حين تبلغ قيمة جوائز مسابقة الأغاني العربية 10.5 آلاف دولار 4800 منها للجائزة الكبرى.

وسيتولى الفنان المغربي عبد الوهاب الدوكالي رئاسة لجنة تحكيم مسابقات الأغاني العربية، في حين سيرأس الأميركي أرماندو مورينو لجنة تحكيم الأغاني الأجنبية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة