السعودي المنتشري أفضل لاعب آسيوي للعام 2005   
الأربعاء 1426/10/29 هـ - الموافق 30/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 22:29 (مكة المكرمة)، 19:29 (غرينتش)

حمد المنتشري يحمل الجائزة التي تسلمها في العاصمة الماليزية كوالالمبور (الأوروبية)

اختار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اللاعب السعودي حمد المنتشري ليكون أفضل لاعب في القارة الصفراء, خلفا للإيراني علي كريمي الذي فاز باللقب العام الماضي، ويصبح ثالث لاعب سعودي ينال هذا الشرف بعد سعيد العويران عام 1994 ونواف التمياط عام 2000. 

وأعلنت الجوائز اليوم في حفل أقامه الاتحاد بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، حيث فاز اتحاد جدة السعودي بلقب أفضل ناد، واليابان بلقب أفضل منتخب، ونال الاتحاد القطري لكرة القدم جائزة أفضل اتحاد وطني، ومنتخب هونغ كونغ جائزة اللعب النظيف، والكوري الشمالي شوي ميونغ أفضل ناشئ، والسنغافوري شامسول مايدين أفضل حكم، وإيران أفضل منتخب لكرة الصالات.  

أما لقب أفضل لاعبة فكان من نصيب اليابانية ناتسوكو هارا، في حين ألغيت جائزة أفضل مدرب هذا العام لأن جميع المدربين الذين قادوا المنتخبات الآسيوية إلى المونديال هم من الأجانب. 

وحسم المنتشري المنافسة على جائزة أفضل لاعب متفوقا على منافسه الوحيد الأوزبكي ماكسيم شاتسكيخ مهاجم دينامو كييف الأوكراني، بعد استبعاد المهاجم السعودي المخضرم سامي الجابر لعدم توجهه إلى كوالالمبور لحضور المؤتمر الصحافي المخصص للاعبين الثلاثة المرشحين لإحراز اللقب. 

سجل رائع
وجاء الإنجاز الرائع للمنتشري الذي يلعب في خط الدفاع بفضل سجله الذي يتضمن العديد من الألقاب سواء على صعيد النادي أو المنتخب السعودي، علما بأنه بلغ الـ23 من عمره يوم 22 يونيو/ حزيران الماضي وبالتالي فإن أمامه متسعا من الوقت ليحقق المزيد.

وفي تصريحاته عقب الفوز قال المنتشري إنه تأثر بعملاقي خط دفاع اتحاد جدة السابقين أحمد جميل ومحمد الخليوي اللذين قادا ناديهما إلى الكثير من الإنجازات في التسعينيات.

وأضاف أن العام 2005 موسم مميز له خصوصا بعد إنجازاته مع فريقه الاتحاد, كإحراز بطولة الدوري ثلاث مرات وكأس ولي العهد مرتين, والسوبر السعودي المصري مرتين ودوري أبطال آسيا مرتين وأخيرا دوري أبطال العرب.

وقد ساعده إنجازه مع فريقه على تثبيت أقدامه في المنتخب السعودي, خاصة أنه سيشارك في نهائيات كأس العالم المقبلة في ألمانيا للمرة الأولى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة