صلاح الدين مقر ميداني للقيادة العسكرية الأميركية   
الاثنين 1424/1/15 هـ - الموافق 17/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ذكرت صحيفة الحياة أنه تم إخلاء عدد من المباني في بلدة صلاح الدين شمال العراق والتي يتخذها رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مقرا له. وأضافت أن الحزب أبلغ السكان أنه لا يمانع تركهم لمنازلهم في البلدة والتوجه إلى الجبال والمدن البعيدة، ولم تستبعد أن يكون الإخلاء جزءا من التحضير لتحويل البلدة إلى مقر ميداني للقيادة العسكرية الأميركية التي ستتولى قيادة الوحدات في شمال العراق.

إخلاء بلدة صلاح الدين
أشارت صحيفة الحياة إلى أنه تم إخلاء عدد من المباني في بلدة صلاح الدين شمال العراق والتي يتخذها رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البرزاني مقرا له. وأفادت مصادر مطلعة أن الحزب أبلغ السكان أنه لا يمانع تركهم لمنازلهم بالبلدة والتوجه نحو الجبال والمدن البعيدة.

ولم تستبعد هذه المصادر أن يكون الإخلاء جزءا من خطوة هدفها التحضير لتحويل البلدة كي تكون مقرا ميدانيا للقيادة العسكرية الأميركية التي ستتولى قيادة الوحدات في شمال العراق, والتي يتوقع دخولها فور موافقة البرلمان التركي على انتشارها انطلاقا من الحدود التركية أو من جبهة أخرى.


مبارك أمر بتشكيل مجموعة عمل وزارية لمتابعة الأزمة في العراق والتعامل مع التداعيات التي قد تنجم عن اندلاع الحرب

الأهرام

مجموعة عمل مصرية للحرب

ذكرت صحيفة الأهرام المصرية أن الرئيس المصري حسني مبارك أمر بتشكيل مجموعة عمل وزارية لمتابعة الأزمة في العراق والتعامل مع التداعيات التي قد تنجم عن اندلاع الحرب.

وستختص هذه اللجنة بدراسة ومتابعة القضايا التي تتعلق بالأمن القومي المصري بكل أبعاده السياسية والاقتصادية والخارجية والداخلية, كما ستتابع ضبط الأداء في قطاعات العمل الوطني لتأمين الجبهة الداخلية والطيران المدني والعمالة المصرية في الخارج وقناة السويس.

نظام دفاعي ثقيل لبغداد
ذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن العراق قام بإحاطة العاصمة بغداد ببطاريات دفاع جوي أكثر تطورا من تلك التي استخدمها في حرب عام 1991, حسبما قال بعض المسؤولين العسكريين الأميركيين.

وقال قائد القوات الجوية في مقر القيادة العسكرية الأميركية الجنرال دان ليف إن الرئيس العراقي أعاد تقريبا كل المصادر الدفاعية المهمة لديه وشكل منها نظاما دفاعيا ثقيلا لبغداد.

كما وضع العراق بعضا من بطاريات المدفعية وسط خطوط الأنابيب النفطية والبنى التحتية الخاصة بالنفط في جنوب العراق, والتي لها القدرة على أن تصيب الجزء الشمالي للكويت. وكذلك وضع المسؤولون العراقيون عددا أكبر من رجال الأمن بملابس مدنية لمنع الجنود من الهروب وتشجيعهم على القتال.

وفي موضوع آخر تشير الصحيفة إلى اختفاء رئيس الأركان العراقي الأسبق نزار الخزرجي من منزله في مدينة سوروي بالدانمارك وسط تأكيد من أحد أصدقائه المقربين أنه مضى بالاتفاق مع الأميركيين لقيادة إحدى جبهات القتال الوشيكة على العراق.

عرفات سيحترم المجلس التشريعي

جلسة المجلس التشريعي الفلسطيني أمس كانت عاصفة وصعبة وأكثر جلساته حدة، إذ نشبت مشادات كلامية حادة بين النواب حتى أن نائب رئيس المجلس انسحب من الجلسة لكنه عاد إليها فيما بعد

القدس العربي

نقلت صحيفة القدس العربي عن بعض المراقبين قولهم إن جلسة المجلس التشريعي الفلسطيني يوم أمس كانت عاصفة وصعبة وإنها أكثر جلسات المجلس حدة, إذ نشبت مشادات كلامية حادة بين النواب حتى أن نائب رئيس المجلس روحي فتوح انسحب من الجلسة لكنه عاد إليها فيما بعد.

وقال وزير الحكم المحلي الفلسطيني صائب عريقات إن جلسة أمس كانت تاريخية, وإن الرئيس عرفات سيحترم ما يقره المجلس التشريعي.

وقال محللون حضروا الجلسة إن نوابا مقربين من عرفات فشلوا في تمرير صلاحيات تهمش من دور رئيس الوزراء وتقوي من دور عرفات. ورفع رئيس المجلس التشريعي أحمد قريع الجلسة إلى اليوم الثلاثاء بعد احتدام الآراء وتعنت المواقف.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة