العراق يؤكد استعداده استقبال وفد أميركي بخصوص طيار   
الخميس 1423/1/15 هـ - الموافق 28/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أكدت وزارة الخارجية العراقية أمس الأربعاء استعداد العراق لاستقبال وفد أميركي للبحث في مصير طيار كانت طائرته أسقطت فوق العراق في بداية حرب الخليج الثانية عام 1991.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية إن "الإدارة الأميركية تعلم قبل غيرها أن العراق عندما يقول أمرا فإنما يعنيه, وعندما طرح العراق مبادرة لاستقبال وفد أميركي لبحث مصير الطيار سبايكر فإنه لم يطرحها للكسب الإعلامي". وأضاف أن "وزارة الخارجية العراقية أبلغت رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بغداد الثلاثاء المصادف السادس والعشرين من شهر مارس/آذار الحالي رسميا استعدادها لاتخاذ ما يلزم لوضع هذه المبادرة موضع التنفيذ".

وأكد المتحدث الرسمي العراقي أن "اللجنة كانت قد حثت الولايات المتحدة على تقديم الطلب على أساس التقصي الثنائي بين الدولتين (العراق والولايات المتحدة) وبإشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر لكن الولايات المتحدة لم تقدم هذا الطلب لحد الآن".

وخلص المتحدث العراقي إلى القول "إذا كانت الولايات المتحدة جادة في التقصي عن مصير الطيار الأميركي الذي أهملت ملفه لسنوات طويلة فما عليها إلا أن تبلغ اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالموافقة على مقترح العراق".

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية إن واشنطن لم تأخذ حتى الآن علما بالاقتراح العراقي إلا عبر وسائل الإعلام. وأشارت إلى أنه منذ انتهاء حرب الخليج عام 1991 "أقيمت لجنة ثلاثية لحل القضايا المهمة لأسرى الحرب والجنود الذين اعتبروا في عداد المفقودين"، لكنها أضافت أن الحكومة العراقية "رفضت المشاركة في هذه اللجنة في السنوات الثلاث الأخيرة".

وكان متحدث رسمي عراقي أعلن الأحد الماضي استعداد العراق لاستقبال وفد أميركي للتحقيق في مصير طيار أميركي اعتبر مفقودا في حرب الخليج عام 1991. وعند قبول العرض العراقي فستكون هذه ثاني مهمة أميركية في العراق للغرض نفسه منذ فقدان الطيار، وكانت المهمة الأولى عام 1995.

ورغم الإعلان عن مقتل الكومندان مايكل سبايكر في مرحلة أولى فإنه اعتُبر في عداد المفقودين منذ يناير/كانون الثاني 2001 بعد معلومات حصلت عليها أجهزة الاستخبارات الأميركية تشير إلى احتمال أن يكون ما زال على قيد الحياة بعد سقوط طائرته في 17 يناير/ كانون الثاني 1991 وهو اليوم الأول من الحرب على العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة