غريشن: يجب الاستعداد لاستفتاء الجنوب   
السبت 11/9/1431 هـ - الموافق 21/8/2010 م (آخر تحديث) الساعة 11:20 (مكة المكرمة)، 8:20 (غرينتش)
 غريشن: هناك إجراءات يجب اتخاذها قبل حلول موعد الاستفتاء (الجزيرة-أرشيف)

طالب المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان سكوت غريشن باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لإجراء استفتاء حق تقرير المصير في جنوب السودان تطبيقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الشمال والجنوب.
 
وجاءت تصريحات غريشن بعد لقائه الجمعة رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير في جوبا حيث بحث الطرفان مسألة استفتاء الجنوب المزمع إجراؤه في التاسع من يناير/كانون الثاني المقبل.
 
وقال غريشن إن ثمة إجراءات يجب اتخاذها قبل حلول موعد الاستفتاء من أجل إنجاز هذا الاستحقاق السياسي في موعده لإتاحة الفرصة أمام الجنوبيين للتعبير عن رغبتهم سواء بالبقاء أو الانفصال عن الحكومة المركزية باعتبار أن ذلك هو فحوى اتفاقية السلام التي تم التوصل إليها بين الطرفين، في إشارة إلى ما يعرف باسم اتفاق نيفاشا الموقع عام 2005.
 
قضايا الاستفتاء
وكان غريشن قد التقى يوم الأربعاء الماضي في الخرطوم كبار المسؤولين السودانيين وعلى رأسهم النائب الثاني للرئيس علي عثمان طه وذلك في إطار المباحثات التي يجريها في السودان وسط تصاعد الخلاف بين الشمال والجنوب بعد أن وصلت الجهة المكلفة بإجراء الاستفتاء إلى طريق مسدود مع تبادل الاتهامات بين الطرفين.
 
 نافع: إعلان الاستقلال دون استفتاء شعبي انتحار سياسي (الجزيرة-أرشيف)
وبحث غريشن مع عثمان طه السبل الكفيلة بتنفيذ مضمون اتفاق نيفاشا الذي يتضمن بندا صريحا بشأن إجراء استفتاء بشأن مصير الجنوب إلى جانب مستجدات التسوية السلمية في إقليم دارفور.
 
يشار إلى أن غريشن استهل مباحثاته الرسمية في الخرطوم يوم الثلاثاء الماضي بلقاء رئيس مفوضية الاستفتاء محمد إبراهيم خليل وبحث معه العقبات التي تقف أمام إجراء الاستفتاء في موعده المقرر.
 
مؤيدو الوحدة
وفي سياق متصل، أكدت حكومة جنوب السودان السماح للجنوبيين الرافضين للانفصال بتنظيم حملات من أجل الوحدة خلال الاستفتاء في يناير/كانون الثاني المقبل.
 
وجاء هذا التأكيد على لسان نائب رئيس حكومة جنوب السودان رياك مشار في ندوة نظمتها في جوبا وكالة الإعلام الحر حول المسائل ذات الصلة بالاستفتاء عندما شدد على أن قانون الاستفتاء والدستور الانتقالي يتيحان حرية الاختيار والتعبير.
 

"
اقرأ أيضا:

 السودان أزمات وتحديات

"

وفي سياق متصل، قال مدير قسم الخدمات الداعمة ببعثة الأمم المتحدة بالسودان جيم بونتون إن البعثة تبذل قصارى جهدها لدعم عملية الاستفتاء في جنوب السودان، مشيرا إلى أن رؤساء أقسام البعثة سيعقدون اجتماعات لمدة يومين في مدينة ملكال الجنوبية لتبادل الآراء حول سبل دعم بعثة الأمم المتحدة لعملية الاستفتاء من النواحي التقنية واللوجستية.
 
انتحار سياسي
من جهته، اعتبر نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان نافع علي نافع في تصريح أدلى به في الخرطوم يوم الخميس الماضي أن أي محاولة من قبل الحركة الشعبية لتحرير السودان لإعلان انفصال الجنوب عن طريق التصويت البرلماني وليس الاستفتاء الشعبي سيكون بمثابة انتحار سياسي.

وجدد نافع اتهامه للحركة بالعمل على تقسيم السودان، مؤكدا أن المؤتمر الوطني يريد إجراء الاستفتاء في موعده وحل جميع المشاكل التي تحول دون ذلك.

وكان نافع يرد على تهديدات الحركة باللجوء إلى خيارات وبدائل أخرى في حال عدم تطبيق بند الاستفتاء في الموعد المحدد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة