وفد من مجلس أوروبا يزور أوجلان في سجنه   
الاثنين 16/12/1423 هـ - الموافق 17/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صورة لعبد الله أوجلان مقيد اليدين عقب اعتقاله (أرشيف)
زار وفد من مجلس أوروبا الاثنين سجن جزيرة إيمرالي التركي لتفقد حالة زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان. وقالت وكالة أنباء الأناضول التركية إن الوفد ضم أعضاء في لجنة منع التعذيب بالمجلس المكون من 44 دولة أوروبية والمخول بمراقبة أوضاع حقوق الإنسان.

وجاءت الزيارة بعد أن منعت السلطات التركية الوفد من زيارة أوجلان لأسابيع بحجة سوء الأحوال الجوية. وكان محامو وأفراد عائلة أوجلان اشتكوا مؤخرا من أن الزعيم الكردي يعيش في عزلة متزايدة في سجنه.

ويرى محامو أوجلان أن تشديد أوضاع السجن مرتبط بالحرب المحتملة على العراق حيث تخشى أنقرة أن تؤدي إلى أعمال عنف تجتاح المناطق الكردية المحاذية للحدود مع العراق.

وقد هدد حزب العمال الكردستاني بشن حملة عصيان مدني في مناطق الأكراد ما لم تتحسن أوضاع سجن أوجلان. وشارك آلاف الأكراد في تظاهرات بتركيا وفرنسا واليونان أوائل الأسبوع الجاري للمطالبة بإطلاق سراح أوجلان. وجاءت الاحتجاجات في الذكرى الرابعة لاعتقاله بكينيا في 15 فبراير/ شباط 1999.

تجدر الإشارة إلى أنه حكم على أوجلان بالإعدام في يونيو/ حزيران 1999 بعد إدانته بتهمة الخيانة العظمى. لكن الحكم خفف إلى السجن مدى الحياة عام 2002 بعد أن ألغت أنقرة عقوبة الإعدام كجزء من إصلاحات لتعزيز فرص تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وكان حزب العمال الكردستاني أعلن عام 1999 عن إنهاء 15 عاما من القتال لنيل حكم ذاتي في جنوب شرق تركيا خلف 37 ألف قتيل، وذلك لصالح حل ديمقراطي لما يصفه بالظلم للأكراد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة