حزب الله والجهاد الإسلامي على قائمة الإرهاب الأوروبية   
الجمعة 12/10/1422 هـ - الموافق 28/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي رمضان شلح والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أثناء حضورهما فعالية في دمشق (أرشيف)
أقر الاتحاد الأوروبي قائمة مشتركة بأسماء المنظمات التي يعتبرها إرهابية بينها حزب الله اللبناني وحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، وذلك حسبما أعلنت الحكومة الإسبانية التي سلمت الصحفيين نسخة من القائمة.

وأوضح المصدر أن مجلس الاتحاد الأوروبي وافق على قائمة "منظمات إرهابية" أدرجت فيها منظمة إيتا الباسكية الإسبانية وحركات أخرى تابعة لها، وكذلك منظمتا "الجيش الجمهوري الإيرلندي" و"الجيش الجمهوري الحقيقي" بالإضافة إلى الجناح الخارجي لكل من حزب الله اللبناني وحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية.

وبحسب الوثيقة التي نشرتها وزارة الداخلية الإسبانية فإن الأمر يتعلق بقائمة نص عليها نظام مجلس الاتحاد الأوروبي "عن تدابير محددة موجهة ضد بعض الأشخاص والكيانات للتصدي للإرهاب". وقال وزير الداخلية الإسباني ماريانو راخوي إن هذا الإجراء الذي طالبت به مدريد "له أهمية سياسية على نطاق واسع" قبل أربعة أيام من بدء الرئاسة الدورية الإسبانية للاتحاد الأوروبي التي ستكون أولويتها تحديدا "مكافحة الإرهاب".

وأكدت صحيفة "أل موندو" الليبرالية القريبة من حكومة رئيس الوزراء خوسيه ماريا أزنار أن الحكومة لم تحقق هدفها المعلن بضم باتاسونا -الذراع السياسية لمنظمة إيتا والحزب المشروع في إسبانيا- إلى المجموعات الداعمة للإرهاب، لكنها حصلت على قرار سياسي من الاتحاد الأوروبي يتجاوز حدود القضاء الإسباني بما أن قرارات نهائية لم تؤكد حظر المنظمات المذكورة وملاحقة أفرادها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة